الجمعة 10 مايو 2024

بعد كسر إصبع صبي في روسيا.. أسوأ الحوادث «الروبوتية» في التاريخ

بعض الحوادث

الهلال لايت 26-7-2022 | 18:37

ميادة عبد الناصر

ظهرت لقطات مروعة في نهاية الأسبوع، لروبوت يلعب الشطرنج كسر إصبع طفل خلال مباراة في روسيا، وذكرت وسائل إعلام روسية أن الروبوت أمسك بإصبع الصبي البالغ من العمر سبع سنوات في بطولة موسكو المفتوحة الأسبوع الماضي، بسبب حركاته السريعة للغاية.

على الرغم من أن لاعب الشطرنج الشاب عانى فقط من كسر في إصبعه، إلا أنه في الحوادث الأخرى التي تنطوي على روبوتات، لم يكن الطرف المصاب محظوظًا دائمًا.

ومن خلال تقرير نشره موقع "ديلي ميل" البريطاني، والذي يوضح بعض الحوادث التي تسببت فيها بعض الروبوتات، ومن بين أكثر حوادث الروبوت بشاعة، وجود عامل مصنع صيني يدعى تشو يبلغ من العمر 49 عامًا، في ديسمبر 2018، والذي أصيب من قبل روبوت انهار فجأة وبدأ في ضرب العامل بعشرة قضبان فولاذية حادة في الذراع والصدر، طول كل منها قدم واحدة، وكانت المسامير التي كانت جزءًا من الذراع الآلية، تنتشر في جسد العامل عندما انهار الروبوت أثناء نوبة ليلية.

الرجل

علق أربعة منهم في ذراعه اليمنى، وواحد في كتفه الأيمن، وواحد في صدره وأربعة في ساعده الأيمن، ونجا تشو بأعجوبة بعد أن أزال الجراحون القضبان من جسده وكان في حالة مستقرة، وفقا لمستشفى شيانغيا في تشانغشا.

في مارس 2018، أصيبت إيلين هيرزبرغ بصدمة قاتلة من قبل نموذج أولي لسيارة ذاتية القيادة من شركة أوبر لمشاركة الركوب، وكانت هيرزبرج ، 49 عامًا، تدفع دراجة عبر طريق مكون من أربعة حارات في تيمبي، أريزونا، عندما صدمتها السيارة التي كانت تعمل في وضع القيادة الذاتية، مع وجود سائق احتياطي للسلامة البشرية جالسًا في مقعد القيادة.

ووفقًا للتقارير في ذلك الوقت، كانت مهندسة أوبر في السيارة، رافائيلا فاسكيز، تشاهد مقاطع الفيديو على هاتفها وتم نقل هيرزبيرج إلى المستشفى المحلي، حيث توفيت متأثرة بجروحها - وهي أول حالة مسجلة لوفاة أحد المشاة في سيارة ذاتية القيادة.

في فبراير 2015، خضع ستيفن بيتيت، وهو أب لثلاثة أطفال ومدرس موسيقى متقاعد، لعملية جراحية آلية لمرض الصمام التاجي في مستشفى فريمان، نيوكاسل أبون تاين، وأجرى الجراح سوكوماران ناير العملية باستخدام الروبوت الجراحي Da Vinci، والذي يتكون من وحدة تحكم للجراح وأذرع آلية تفاعلية يتم التحكم فيها من وحدة التحكم، واستغرقت الجراحة ست ساعات بمساعدة الفريق الجراحي، السيد ناير والجراح المساعد ثاسي بيلاي، وفشلت تماما.

Dr.Radwa
Egypt Air