الأحد 16 يونيو 2024

إنقاذ 278 مهاجرًا قبالة السواحل الغربية الليبية

24-7-2017 | 18:43

أعلن متحدث باسم البحرية الليبية أن 278 مهاجرًا على الأقل تم إنقاذهم الاثنين قبالة السواحل الغربية لليبيا، وأعيدوا إلى البر فيما كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا بحرا.

وتم إنقاذ المهاجرين في عمليتين جرت إحداهما قبالة صبراتة على بعد 70 كلم غرب العاصمة طرابلس، وشملت إنقاذ 150 مهاجرًا.

وقال المتحدث أيوب قاسم لفرانس برس اليوم الاثنين، إن امرأتين وأربعة أطفال كانوا على متن الزورق الذي رصد على بعد حوالى سبعة أميال بحرية تقريبًا قبالة مدينة صبراتة.

وأوضح العقيد أبو عاجلة الذي يقود زورق استطلاع لـ"فرانس برس"، إن التدخل حدث بعدما تلقى خفر السواحل في قاعدة طرابلس البحرية تحذيرًا بوجود زورق يواجه صعوبات.

وقال إن المهاجرين ال150 كانوا يستقلون زورقًا مطاطيًا أصيب محركه بعطل وأخذ يغرق.

وأفاد شاهد بأن المهربين كانوا رافقوا الزورق حتى عرض البحر ثم تخلوا عنه بعدما بدلوا المحرك الصالح بآخر سرعان ما توقف.

وأعيد المهاجرون المتحدرون من دول إفريقية عدة إلى قاعدة طرابلس البحرية، حيث زودتهم السلطات الليبية بالمياه والغذاء والعناية الطبية.

وسلموا بعدها لهيئة مكافحة الهجرة غير الشرعية التي ستنقلهم إلى مراكز إيواء.

وغربًا، أنقذت دورية لخفر السواحل في الزاوية (45 كلم غرب طرابلس)، الاثنين، أيضًا 128 مهاجرًا بينهم 14 امرأة على بعد 14 ميلًا بحريًا من مدينة المايه، وفق قاسم.

وأوضح أن العملية نفذها زورقان لخفر السواحل.

ويستغل مهربون الفوضى التي تسود ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 لإرسال عشرات آلاف المهاجرين إلى إيطاليا مقابل مبالغ كبيرة.

وتفيد إحصاءات المنظمة الدولية للهجرة بأن 111 ألفا و514 مهاجرًا ولاجئا وصلوا إلى أوروبا بحرًا منذ أول يناير قضى 2360 خلال محاولتهم العبور.