الإثنين 27 مايو 2024

لهذه الأسباب.. المرأة أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة

25-7-2017 | 10:20

تشير الدراسات الطبية  إلى أن واحدا من كل عشرة أشخاص يصابون بحصى المرارة، وأن نسب الإصابة تزيد بين النساء خاصة بعد سن الأربعين ،  فما هى أسباب الإصابة وكيف يمكن الوقاية منها ؟

 يقول يقول الدكتور  سامح شاكر " استشاري الباطنة  والجهاز الهضمي "  إن  الإصابة بحصى المرارة من الإصابات الشائعة  خاصة بين النساء وذلك يعود إلى وجود هرمون الإستروجين  لدى المرأة  والذي يزيد من الكوليسترول في الصفراء ، وبالتالي يزيد من احتمال أن تكون الحصوات المرارية.

 وأضاف : كما أن  أصحاب الوزن الزائد الأكثر عرضة  للإصابة بالحصوات المرارية،  وذلك بسبب زيادة الكوليسترول في الصفراء، ومن ثم نقصان تقلصات وتفريغ المرارة.

وأشار إلى أن أهم الأسباب الرئيسية المؤدية للإصابة بالحصوات المرارية يتمثل في زيادة نسبة الكوليسترول والدهون فى الأطعمة التى يتناولها المصاب على مدار فترة زمنية طويلة، موضحاً أن حجم  حصى المرارة يبدأ كحجم حبة الملح وفى حال اهمال العلاج قد يصل الى حجم كرة الجولف.  

ولفت شاكر إلى أن أهم أعراض الإصابة بالحصوات المرارية يتمثل فى الشعور بألم فى المنطقة العليا من البطن فى المنتصف والجانب الأيمن قد يكون مصحوبا برغبة فى القيء، مؤكدًا  أن أعراض حصوات المرارة تختلف  حسب نوع المرارة في الجسم من حيث حجمها وكمية الحصى والمدة الزّمنية التي تراكمت وتشكلت فيها الحصى، ولكن معظم أعراض المرارة تبدأ مع ألم في منطقة الجزء العلوي من البطن.


  وأكد أن علاج حصى المرارة فى حالات الإصابة المتقدمة يكون من خلال التدخل الجراحي والذى يتمثل فى استئصال المرارة بالمنظار، وأما فى حالات الإصابة الأولية، فيكون بتناول المصاب بعض الأدوية التى تساعد على تفتيت الحصى على المدى الطويل والمتوسط.

ونوه إلى أن سبل الوقاية من الإصابة بحصى المرارة تتمثل في:

- تجنب الوجبات الدسمة والتى تحتوى على نسب كوليسترول عالية

- الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفاكهة

- الاستشارة الدورية للطبيب للتمكن من العلاج المبكر.