الثلاثاء 28 مايو 2024

بوادر مواجهات عنيفة بين قوات الإنقاذ والوفاق في ليبيا

10-2-2017 | 09:56

(د ب ا):

أشارت تقارير واردة من العاصمة الليبية طرابلس إلى احتمال وقوع مواجهات عنيفة بين قوات الحرس الوطني، التابعة لما يعرف بـ (حكومة الإنقاذ) التي يتزعمها خليفة الغويل، وقوات حكومة الوفاق الوطني ، التابعة للمجلس الرئاسي الليبي المعترف به دوليا، من أجل السيطرة على مقرات حكومية في العاصمة.

وبدأت بوادر هذه المواجهة أمس الخميس حين منعت قوات الأمن المركزي التابعة لوزارة الداخلية بحكومة الوفاق بطرابلس، قوات الحرس الوطني التابعة لحكومة الإنقاذ من إقامة استعراض مسلح بميدان الشهداء وسط العاصمة. حيث قامت قوات الأمن المركزي المتمركزة أمام برج أبوليلى بإطلاق أعيرة نارية أجبرت قوات الحرس الوطني على الانسحاب من المنطقة،بحسب قناة ليبيا المستقبل .
وتشهد المنطقة الواقعة من أمام برج أبوليلى حتى تاجوراء مرورا بطريق الشط انتشارا أمنيا مكثفا لقوات الأمن والأجهزة التابعة لداخلية حكومة الوفاق.
وكان الغويل رئيس حكومة الإنقاذ الليبية التابعة للمؤتمر الوطني المنتهية ولايته قد أعلن في الثاني عشر من الشهر الماضي ،أن المليشيات التابعة له سيطرت على وزارات الدفاع والعمل والجرحى والعدل، والاقتصاد.
من جهة أخرى ، أعلن أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي عن توجيه ضربة جوية لقاعدة الجفرة وسط ليبيا أمس الخميس بهدف "شل حركته" قبل هجوم متوقع على الموانئ النفطية.
وتشهد ليبيا أزمة سياسة حادة في ظل تنازع ثلاث حكومات هى ؛حكومة الإنقاذ والوفاق والحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النوات المنتخب، على إدارة البلاد.