الأربعاء 29 مايو 2024

كيف تتخلصين من الخجل؟

25-7-2017 | 14:30

كتبت : هدى إسماعيل

يعد الخجل من أبرز المشكلات التى تواجه الكثيرات، بل يمنعهن من إظهار ما يتمتعن به من قدرات، د. ناهد نصر الدين، أستاذة الجمال بجامعة القاهرة يقدم خطوات بسيطة للتغلب على هذه المشكلة.

أول خطوات التغلب على خجلك ورهبتك أمام الناس هو الاعتراف بأنك تعانين من خجل مبالغ فيه وأن تتخذي القرار بتجاوز هذه المرحلة.

حددي نقاط ضعفك

إذا كان هناك موقف معين يثير خوفك أمام الناس، يجب أن تحدديه حتى تستطيعي تحقيق هدفك، فمثلاً: "أنا أخاف من إبداء رأيي وسط مجموعة"، وبالتالي يكون هدفك هو الجرأة على مشاركة رأيك وسط أصدقائك أولا.

تفاعلي مع مجموعات صغيرة

ابدئي بالتفاعل مع أقاربك وجيرانك للتخفيف من حدة الخوف في البداية، أديري معهم نقاشات بسيطة في الأمور الحياتية لكسر حاجز الرهبة، وحاولي عرض وجهة نظرك.

الثقة

عودي نفسك على قراءة الموضوعات التي تتنناول آراء مختلفة لتساعدك على تكوين وجهة نظر كاملة تجاه الأمور الحياتية، واستعينى فى ذلك بالقراءة فسوف تساعدك على الدخول في نقاشات مع من حولك دون رهبة.

المناسبات الصغيرة

دربي نفسك على التواصل مع الآخرين وذلك من خلال تحضير كلمة لإلقائها في مناسبة صغيرة تستعدين لحضورها، ويمكن أن تبادري وتذهبي للحديث مع أكثر شخصية تتمتع بحضور فى المناسبة، واكتف بالأسئلة البسيطة مثل كيف حالك؟ وأسرتك؟ وبالتدريج ستتغيرين وتكتسبين مهارة التواصل مع الناس.

الأفكار السلبية

واجهي كل الأفكار السلبية التي تؤثر عليكِ، فمثلاً لو كنتِ بدينة ما يفقدك ثقتك بنفسك، ويشعرك بالخوف من التعامل مع الآخرين، حاولي أن تنظري إلى نفسك بشكل أكثر إيجابية فهناك بدينات ناجحات فى حياتهن، وتأكدي أن الشعور بالرضا سيحررك من الاهتمام بما سيقوله الناس عنكِ وعن شكلك وأسلوبك، وكل الأشياء التي تزعجك نفسيا.

ابتعدي عن المقارنة

كي تشعري بالتحسن وتتغلبي على هذا الشعور، إياكِ ومقارنة نفسكِ بالآخرين لأنها لن تفيدكِ، بل ستؤذيكِ، لذا كوني إيجابية دائما واعلمي أنكِ كلما قارنتِ نفسكِ بهم لن تتقدمي خطوة واحدة من مكانكِ.