الجمعة 10 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. أسامة أنور عكاشة «عاشق الإسكندرية» المثير للجدل

أسامة أنور عكاشة

ثقافة27-7-2022 | 13:12

بيمن خليل

يوافق اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، أحد أهم وأبرز المؤلفين في الدراما المصرية والعربية، خاصةً كتابة السيناريو، والذى ترك رصيدا ضخما في الدراما، وتعتبر أعماله من أهم الأعمال الدرامية والكثير منها عالق في أذهاننا حتى الآن.

ولد أسامة أنور عكاشة في مثل هذا اليوم 27 يوليو من عام 1941م، بمدينة طنطا في محافظة الغربية، وتخرج من كلية الآداب متخصصا في الدراسات النفسية والإجتماعية في جامعة عين شمس عام 1962م، وعمل بعد تخرجه أخصائيًّا اجتماعيًّا بمؤسسة لرعاية الأحداث وظل يتنقل من ظيفة لأخرى حتى آخرًا عمل كأخصائي اجتماعي في رعاية الشباب بجامعة الأزهر من 1966م وحتى 1982م، حتى قرر أن يستقيل ليتفرغ للكتابة والتأليف.

واشتهر عنه أنه أكثر كاتب للمسلسلات في مصر والشرق الأوسط، خاصةً أعماله التي حازت على شعبية كبيرة ومنها: «ليالي الحلمية»، و«الشهد والدموع»، والتي كانت حديث الشارع المصري، وكان عاشقًا لمدينة الإسكندرية على الرغم من أنه من محافظة أخرى وكان يقضى بها بصورة شبه دائمة لينجز أعماله الأدبية.

وكان لأسامة أنور عكاشة مقالا أسبوعي بجريدة «الأهرام»، يكتب فيه آرائه، وأثارت تصريحاته حول الصحابي «عمرو بن العاص» هجومًا شديدًا ضده، بعدما وصفه بأوصاف اعتبرها البعض لا تليق باسم أحد صحابة الرسول، وأحدثت تصريحاته ضجة في الأوساط الدينية في مصر.

وزادت الضجة أكثر بعدما ذاعت قناة اليوم الفضائية تصريحاته الصحفية وتمسكه برأيه عما نعت به عمرو بن العاص، كما سخر من الداعية الإسلامي خالد الجندي الذي عارض رأيه، وتساءل قائلًا: «هو لما يكون ده رأينا في عمرو بن العاص أبقى خرجت عن الإسلام أو أنكرت ما هو معلوم من الدين؟»، وأضاف أيضًا:  «إن ابن العاص لا يستحق أن يمجد في عمل درامي من تأليفي».

وعرف عن «عكاشة» على أنه ناصري التوجه على الرغم أنه لم يعد يؤمن بفكر الرئيس جمال عبد الناصر، ومن مطالبه الشهيرة «حل جامعة الدول العربية» وإنشاء منظومة كومنولث للدول الناطقة بالعربية مبني على أساس التعاون الاقتصادي، كما كان أيضًا يعرف عنه انتقاده الشديد وهجومه على الجماعات المتطرفة.

ومن أهم أعماله الأدبية والروائية: المجموعة القصصية «خارج الدنيا» و«مقاطع من أغنية قديمة»، ورواية: «أحلام في برج بابل»، و«منخفض الهند الموسمي»، و«وهج الصيف»، و «سوناتا لتشرين».

وكانت آخر أعماله التليفزيونية مسلسل «المصراوية»، وحاز هذا المسلسل على جائزة أفضل عمل في الجزء الأول منه والذي عُرض في سبتمبر من عام 2007 ، ويجسّد المسلسل تاريخ الشعب المصري منذ العام 1914.

ورحل الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة يوم الجمعة 28 مايو 2010 أثناء وجوده بغرفة العناية المركزة بمستشفى وادي النيل.

Dr.Radwa
Egypt Air