الأحد 12 مايو 2024

استشاري المناعة والحساسية بالمصل واللقاح يكشف أعراض متلازمة كورونا

أمجد الحداد

توك شو28-7-2022 | 11:10

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة والحساسية بالمصل واللقاح، إن كورونا كوباء لن يبقى للأبد لكن كفيروس سيظل موجودا بصورة ضعيفة نتعايش معها، وينتهي الوباء عندما يكون له دواء ولقاح.


وأضاف الحداد، خلال مداخلة هاتفية، بقناة المحور، أنه مع قدوم الموجة السادسة لاحظنا انخفاض نسب الوفيات بشكل كبير عن الموجات السابقة، وهناك الكثير من الفيروسات التي تعايشنا معها منذ سنوات مثل الانفلونزا والفيروسات التنفسية لكنها تكون بصورة أقل حدة وقوة.


وأوضح أن الفضل يعود لمنظومة اللقاحات في إضعاف الفيروس وجعل تحوره أضعف مما سبق، وأن اللقاحات الفيروسية لا تعطي مناعة أبدية وتحتاج لجرعات تعزيزية باستمرار.


وأشار إلى أن هناك نهاية للجائحة بفضل اللقاحات والأدوية التي توفرها وزارة الصحة والدولة بالمجان للمواطنين، وأن متلازمة كورونا هي عبارة عن ظهور أعراض مناعية أو تنفسية بعد الشفاء من الفيروس ولا يشترط أن تأتي هذه المتلازمة لكل الأشخاص المصابين.


واختتم حديثه بأن منظومة اللقاحات تخفف من حدة هذه المتلازمة كما تخفف من تحورات الفيروس نفسه، فالإصابة ليست مجرد إصابة يتعافى الشخص منها لكن المشكلة تكمن في معاناته من متلازمة ما بعد كورونا سواء كانت آثار طويلة الأمد أو قصيرة.

Dr.Radwa
Egypt Air