الخميس 16 مايو 2024

في 5 محافظات.. مناطق القوافل الطبية بوزارة الصحة اليوم

القوافل الطبية

طبيب الهلال29-7-2022 | 10:51

إسراء خالد

تطلق وزارة الصحة، اليوم الجمعة،  5 قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة» تستمر حتى غد السبت؛ للكشف والعلاج مجانًا.

مناطق القوافل الطبية بوزارة الصحة

وستتواجد القافلة الطبية بمحافظات: الدقهلية - الجيزة - جنوب سيناء - دمياط - الغربية.

وتضم القافلة التخصصات الطبية "نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة – الأطفال -الباطنة - الأنف والأذن -العظام - الجراحة - الرمد الأسنان - القلب – الجلدية" بجانب خدمات الأشعة والتحاليل.

 اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي

يشار إلى إطلاق وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي، الذي وافق 28 من شهر يوليو من كل عام، تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان.

وصرح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، خلال مؤتمر صحفي عُقد على هامش الاحتفالية، بأن مصر حققت نجاحًا غير مسبوق في القضاء على التهاب الكبد الوبائي خلال الفترة الأخيرة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن مصر مرشحة للحصول على الإشهاد الدولي من منظمة الصحة العالمية، في التعامل مع الفيروسات الكبدية.

وأوضح عبدالغفار أن مصر قدمت نموذجًا في المبادرة الرئاسية لـ"القضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية" التي انطلقت في 2018، أثبتت أن المسح المجتمعي لعدد من الأمراض ليس مستحيلًا، من خلال إجراء الفحص بتقنية الكواشف السريعة لأكثر من 60 مليون مواطن بالمجان في فترة لم تتجاوز 7 أشهر.

وأشار عبدالغفار إلى التوسع في البرامج الملحقة بالمبادرة؛ لتشمل استمرار حملة الكشف المبكر عن فيروس "سي" لطلاب المدارس، التي تم من خلالها فحص 4 ملايين و789 ألفًا و420 طالبًا فوق سن 12 عامًا، منذ 2019، بالإضافة إلى برامج مسح نزلاء السجون، ومسح مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية، فضلًا عن إجراء المسح لمرضى فيروس نقص المناعة المكتسبة.

ومن جانبها، قالت ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، الدكتورة نعيمة القصير، إن شعار منظمة الصحة العالمية لليوم العالمي لالتهاب الكبد هذا العام، يرتكز على جعل خدمات رعاية الالتهاب الكبدي أكثر إتاحة وأقرب للجميع من خلال المرافق الصحية الأولية والمجتمعات المحلية، وقد نجحت مصر في تقديم مثالٍ يحتذى به في هذا الأمر من خلال مبادرة "100 مليون صحة خدمات الكشف المبكر والعلاج المجاني للالتهاب الكبدي سي" للملايين ممن يعيشون على أرض مصر بإنصاف وعدالة، مؤكدة استمرار المنظمة في تقديم كافة أوجه الدعم الفني لوزارة الصحة والسكان، لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وأهداف التنمية المستدامة بما فيها القضاء على الالتهاب الكبدي.