الإثنين 3 يونيو 2024

8 أطعمة تحميك من آلام العمود الفقري وتقوي العظام

26-7-2017 | 11:28

آلام العمود الفقري من أكثر الآلام المزعجة والتي يعاني منها الكثيرين خاصة مع تقدم العمر، ولتجنب هذه الآلام والتقليل من أثارها ينصح خبراء التغذية بتناول بعض الأطعمة التي ثبت فاعليتها في العلاج والوقاية من أمراض العمود الفقري وهشاشة العظام .

وفيما يلي نستعرض أهم هذه الأطعمة:

 

الأسماك :

يساعد تناول الأسماك  في تنشيط العضلات وحركة العظام بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم ؛فضلاً عن  أحماض أوميجا 3 والتي تتواجد بشكل أكبر في أسماك التونة والسالمون.
 

المكسرات :

يساعد تناول المكسرات على تعزيز صحة العظام  لغناها بأحماض  أوميجا 3 الدهنية، كما تحتوي على عنصر البوتاسيوم  الذي يحمي من فقدان الكالسيوم في البول، وتحتوي كذلك المكسرات على البروتين وغيرها من المواد الغذائية التي تلعب دورًا داعمًا في بناء عظام قوية.
 

منتجات الألبان:

يعد الحليب ومشتقاته من أكثر الأطعمة التي تعمل على الوقاية من ضعف العظام وأمراض العمود الفقري ، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم، والتي تعمل أيضاً على نمو العضلات بشكل سليم.

الخوخ :

يحتوي الخوخ على  معدن البوتاسيوم و مركبات الفينوليك المضادة للأكسدة و مادة السوربيتول، التي تساعد على حماية العظام  من الأمراض وتعمل على تقوية فقرات العمود الفقري.

الكمثرى :

 الكمثرى من أكثر الفواكة التي ينصح بها الأطباء للعلاج والوقاية من مرض هشاشة العظام ؛نظراً لغناها بالكالسيوم.
 

الفول الصويا :

 يعد من أغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية التى تعمل على زيادة كثافة العظام ومن أهمها الكالسيوم والماغنسيوم.

الخرشوف:

يحتوي الخرشوف على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين A بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم والحديد الذين يعملان على تقوية  العظام والأسنان.

الخضروات الداكنة:

يساعد تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل  الجرجير والبروكلى والكرنب على تقوية العظام وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الكالسيوم والفيتامينات الهامة لصحة الجسم والعظام.