السبت 1 يونيو 2024

احتدام المعارك في أوكرانيا

أوكرانيا

عرب وعالم30-7-2022 | 13:13

دار الهلال

تتواصل "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا اليوم /السبت/، حيث صعدت القوات الروسية قصفها الصاروخي لاستهداف البنية العسكرية الأوكرانية، فيما تستمر كييف بتلقي الدعم الغربي والأسلحة لمواجهة موسكو، في ظل احتدام المعارك شرق وجنوب أوكرانيا، دون مؤشر على توقف العمليات العسكرية قريباً.

وفي سياق التطورات الميدانية، يواصل الجيش الروسي عملياته العسكرية في أوكرانيا، حيث أعلن الانفصاليون بشرق أوكرانيا، دخولهم أطراف مدينتي بيسكي وكراسنوغورفكا المتاخمتين لدونيتسك، مع استمرار الاشتباكات مع الجيش الأوكراني.

فيما أعلن الجيش الأوكراني، اليوم، مقتل عشرات الجنود الروس، وتدمير مستودعات للذخيرة في معارك منطقة خرسون محور الهجوم المضاد لكييف في الجنوب وحلقة وصل رئيسية في خطوط الإمداد الروسية.

وأفادت القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، أن "حركة السكك الحديدية المتجهة إلى خيرسون عبر نهر دنيبرو توقفت، مما قد يزيد من عزل القوات الروسية غربي النهر عن الإمدادات في شبه جزيرة القرم وفي الشرق".

وقالت القوات الأوكرانية إنها "استخدمت أنظمة صواريخ بعيدة المدى حصلت عليها من الغرب لإلحاق أضرار جسيمة بـ3جسور عبر نهر دنيبرو في الأسابيع الأخيرة، مما أدى إلى عزل مدينة خيرسون".

ومن جانبه، طلب النائب الأول لرئيس مجلس خيرسون الإقليمي، يوري سوبوليفسكي، من السكان الابتعاد عن مستودعات الذخيرة الروسية، وكتب على "تلجرام" يقول "الجيش الأوكراني يكثف الضغط على الروس وهذه ليست سوى البداية".

وقال حاكم منطقة خيرسون الموالي لأوكرانيا دميترو بوتري، إن منطقة بيريسلاف تضررت بشدة، وكتب على تطبيق "تلجرام" يقول "في بعض القرى، لم يُترك أي منزل سليما، ودُمرت كل البنية التحتية، ويعيش الناس في أقبية".

ويذكر أن كييف كانت قد أعلنت استمرار المعارك العنيفة بين الجانبين دون توقف، بالقصف المدفعي وراجمات الصواريخ في مقاطعة دونيتسك، وأن القصف الروسي استهدف مواقع للجيش الأوكراني، وأن الأوضاع باتت خطرة جداً في المقاطعة عند طرفي النزاع.

واليوم، قالت وزارة الاستخبارات البريطانية، إن "روسيا ستعمل على ضم المناطق التي سيطرت عليها جنوب أوكرانيا"، مؤكدة أن" كييف نجحت في صد هجمات روسية قرب دونيتسك".

وأضافت أن "القوات الروسية أنشأت جسرين عائمين وسيرت عبارات لتوفير بدائل للجسور القريبة التي تضررت جراء الضربات".