الأحد 19 مايو 2024

من هنا.. رابط الاستعلام عن زيادة معاشات تكافل وكرامة 2022

تكافل وكرامة

الهلال لايت 30-7-2022 | 14:47

إيمان علي

زادت خلال الساعات الماضية عمليات البحث التي أجراها مستخدمو محرك جوجل عن زيادة معاشات تكافل وكرامة 2022، وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوسيع إجراءات الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا، والتي تضمنت أصحاب المعاشات وذوي الدخول المنخفضة، كخطوة جديدة لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية.

تفاصيل زيادة المعاشات

وستعمل التوجيهات الرئاسية على زيادة المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، حيث يخدم هذا البرنامج حاليا 4.1 مليون أسرة يحصلون على مساعدات بإجمالي 1,8 مليار جنيها شهريا يتم صرفها عبر بطاقات ميزة، لكن بعد توجيهات الرئيس السيسي سيتم ضم مليون أسرة جديدة للبرنامج، ليستفيد أكثر من 20 مليون مواطن.

معاشات تكافل وكرامة

ويصل عدد المستفيدين من برامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة" خلال العام المالى الحالى 2022/2023 إلى 4.1 مليون أسرة، بإجمالي 17 مليون مواطن مصري، والوجه القبلي يستحوذ على أكثر من 70% من الأسر المستفيدة بهذا البرنامج.

ارتفعت الموازنة المخصصة للدعم النقدي من 3.7 مليار جنيه عام 2014 إلى 19.5 مليار جنيه عام 2021-2022 وعقب توجيهات رئيس الجمهورية بزيادة 450 ألف أسرة جديدة ارتفعت الموازنة إلى 22.5 مليار جنيه سنويا.

وتبلغ نسبة الإناث المُسجلة بأسمائهم البطاقات الصادرة 75% في مقابل نسبة الذكور التي تبلغ ٢٥ %، كما يبلغ عدد الأطفال (الفئة العمرية تحت 18 سنة) المستفيدين من البرنامج 5.4 مليون طفل بنسبة 42% من إجمالي أفراد الأسر.

أقرأ أيضًا

بعد توجيهات الرئيس السيسي.. كم عدد المستفيدين من برنامج «تكافل وكرامة»؟

تعرف على خطوات الإنضمام لبرنامج "تكافل وكرامة" بعد أنباء رفع المعاش

زيادة معاشات تكافل وكرامة 2022

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن المستفدين من برنامج «تكافل وكرامة» في حدود 4.1 مليون أسرة، بتكلفة 22 مليار جنيه في حزمة كاملة وضعتها الدولة للحماية الاجتماعية.

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر صحفي، عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة من مدينة العلمين، أن 10 ملايين ونصف المليون مواطن يستفيدون من المعاشات التي تقدمها الدولة.

وتابع: بأن الدولة أجلت زيادة أسعار الكهرباء، وزودت المرتبات لحماية المواطنين من ارتفاع الأسعار، نظرًا لما يحدث على مستوى العالم من ارتفاع الأسعار، بسبب الحرب الروسية الاوكرانية.

رابط استعلام تكافل وكرامة بالرقم القومي

وأتاحت وزارة التضامن الاجتماعي رابط الاستعلام والشكاوى لبرنامج تكافل وكرامة بالرقم القومي 2022، حيث يمكن للمواطن معرفة كل التفاصيل من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة ومنها:

الدخول على موقع وزارة التضامن الاجتماعي بالضغط هنـــا .

-  يضغط المستعلم على «استعلام».

يقوم المستفيد من الدعم أو المستعلم بكتابة الرقم القومي في الجزء المخصص لذلك.

-  يضغط المواطن على كلمة «استعلام».

ما هو برنامج تكافل وكرامة

برنامج تكافل وكرامة هو برنامج التحويلات النقدية المشروطة الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي لتطوير شبكات الأمان الاجتماعي، ويقدم للفئات التالية (الأسرة- الطفل- المرأة- ذوي الإعاقة- المسنين والشباب).
 

هو برنامج يقدم مساعدات نقدية مشروطة، يمنح للأسر الفقيرة والأكثر احتياجا بمصر، وذلك عن طريق استهداف الأسر التي لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة ولا تستطيع إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية، هذا بالإضافة إلى مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل مثل كبار السن (65 سنة فأكثر) أو من هم لديهم عجز كلي أو إعاقة.

الاكثر قراءة