الأربعاء 8 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 31 يوليو.. السادات يؤسس الحزب الوطني وميلاد سعيد صالح

سعيد صالح

تحقيقات31-7-2022 | 01:14

أماني محمد

يوافق اليوم 31 يوليو ذكرى عقد أول اجتماعات لتأسيس جامعة الدول العربية، حيث بدأت المباحثات التي دعا إليها رئيس وزراء مصر مصطفى النحاس مع عدد من الدول العربية المستقلة لبحث الصيغة المناسبة لتحقيق الوحدة العربية، وقرار الرئيس الراحل محمد أنور السادات تأسيس الحزب الوطني الديمقراطي، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل سعيد صالح أحد أبرز نجوم الفن في مصر.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

626 - النبي محمد ﷺ يخرج على رأس جيشه إلى دومة الجندل وذلك لتأمين طريق القوافل.

634 - انتصار المسلمين بقيادة خالد بن الوليد على الروم في معركة أجنادين (قرب مدينة الرملة في فلسطين)، وقد قتل من الروم ثلاثة آلاف جندي.

1914 - ألمانيا تعلن الحرب على روسيا أثناء الحرب العالمية الأولى.

1943 - بدء المباحثات التي دعا إليها رئيس وزراء مصر مصطفى النحاس مع عدد من الدول العربية المستقلة لبحث الصيغة المناسبة لتحقيق الوحدة العربية، وتمخض عن ذلك في وقت آخر تأسيس جامعة الدول العربية.

1954 - رئيس وزراء فرنسا بيير منديس فرانس يعلن في قرطاج عن استعداد بلاده لمنح تونس استقلالها.

1958 - انتخاب قائد الجيش اللبناني اللواء فؤاد شهاب رئيسًا للجمهورية اللبنانية.

1972 - الجيش البريطاني يستعيد المناطق المحظورة في أيرلندا الشمالية، في عملية Motorman، وهي أكبر عملية عسكرية بريطانية منذ أزمة السويس في العام 1956، كما تعتبر الأكبر في أيرلندا منذ حرب الاستقلال الإيرلندية.

1978 - الرئيس الراحل محمد أنور السادات يؤسس الحزب الوطني الديمقراطي، وانضم للحزب فور تأسيسه أعضاء حزب مصر العربي الاشتراكي.

1988 - الملك حسين يعلن فك الارتباط بين الأردن والضفة الغربية.

1990 - انعقاد المؤتمر التاسع عشر لوزراء خارجية الدول الإسلامية لأول مرة في القاهرة منذ إنشاء منظمة التعاون الإسلامي.

1991 - الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي يوقعان اتفاقاً تاريخياً لخفض عدد الرؤوس النووية إلى حوالي الثلث.

1999 - ناسا تعطل عمدا المركبة الفضائية لونار بروسبكتر في القمر، وبالتالي تنهي مهمتها للكشف عن المياه المجمدة على سطح القمر.

2015 -انطلاق احتجاجات في بغداد ومحافظات وسط وجنوب العراق للمطالبة بتحسين الخدمات وتقليل مخصصات المسؤولين والسياسيين.

2017 - رئيس مركز القدس الدولي يُعلن أنَّ السُلطات الإسرائيليَّة صادرت وثائق مُهمَّة كانت محفوظة بداخل المسجد الأقصى تتعلق بأملاك وأوقاف القدس وأراضيها، وذلك أثناء فترة إغلاقه أمام المُصلِّين مُنذ يوم 14 يوليو إلى 27 يوليو 2017.

2021 - اليونيسكو تصنف السلط في وسط الأردن ضمن مواقع التراث العالمي.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1939 - سعيد صالح، ممثل قدير عمل في أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية، واكتشفه حسن يوسف الذي قدّمه إلى مسرح التلفزيون كما أنه شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية، وقدم عبر تاريخه العديد من الأعمال البارزة من أشهرها مسرحيتي مدرسة المشاغبين والعيال كبرت، وفي السينما قدم العديد من الأعمال منها سلام يا صاحبي ويا عزيزي كلنا لصوص، وفي الدراما قدم عدة أعمال من أشهرها السقوط في بئر السبع، وتوفي في 1 أغسطس 2014 عن عمر يناهز 74 سنة.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1968 - الأخطل الصغير، شاعر لبناني، وهو بشارة عبد الله الخوري، وسبب تسميته بالأخطل الصغير اقتداءه بالشاعر الأموي الأخطل التغلبي ويعد من رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر ويمتاز شعره بالغنائية الرقيقة والكلمة المختارة بعناية فائقة. وصلت شهرته إلى الأقطار العربية، وكرم في لبنان والقاهرة، غنى له محمد عبد الوهاب ووديع الصافي وفيروز وفريد الأطرش وأسمهان، ورحل عن عمر يناهز 82 سنة.

Egypt Air