الأربعاء 22 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الأحد 31-7-2022.. الإعلان عن مبادرة لتشجيع الاستثمار في مجالات العمل المناخي

الاستثمار في مجالات العمل المناخي

تحقيقات31-7-2022 | 11:58

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الأحد 31-7-2022، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، إطلاق وزارة الأوقاف فعاليات الأسبوع الثقافي الثاني من مسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)، بعنوان "من دروس الهجرة النبوية .. الفرج بعد الشدة"، وذلك في إطار الدور التثقيفي، وإعلان الرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي "COP27" والتي تستضيفها مدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، عن مبادرة غير مسبوقة لتشجيع الاستثمار في المجالات المتعلقة بالعمل المناخي.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، إطلاق وزارة الأوقاف فعاليات الأسبوع الثقافي الثاني من مسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)، بعنوان "من دروس الهجرة النبوية .. الفرج بعد الشدة"، وذلك في إطار الدور التثقيفي.

وأفادت الوزارة- في بيان، اليوم الأحد- بأن الفعاليات شهدت تقديم محاضرات من قبل عميد كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر الدكتور غانم السعيد، ومدير مديرية أوقاف القاهرة الدكتور خالد صلاح الدين، وقدمها المذيع بإذاعة القرآن الكريم الدكتور أحمد القاضي، وكان فيها الشيخ محمد الطاروطي قارئًا، والشيخ محمد الصعيدي مبتهلًا، وحضرها وكيل مديرية أوقاف القاهرة الدكتور محمود خليل وجمع غفير من رواد المسجد.

وأكد عميد كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر الدكتور غانم السعيد، أن حدث الهجرة عظيم ومهم بل هو حدث من أهم وأعظم أحداث التاريخ الإنساني، ولو أنصف المؤرخون لجعلوا من هذا الحدث تاريخًا للإنسانية جمعاء، وأن ما بعده من أحداث تمثل عظمة في تاريخ الإنسانية، فقد كانت الهجرة نقطة تحول مهمة في هذا التاريخ العظيم، وبداية البناء العملي للدولة، وضعها قائد هذه الأمة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم).

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، تأكيد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تشارك في أعمال المبادرة الرئاسية "حياه كريمة"، والتي تهدف لتحقيق التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجا، والتخفيف عن كاهل المواطنين بهذه المناطق، وتوفير فرص العمل، من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التي من شأنها ضمان حياة كريمة للمواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية، والارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الأكثر احتياجا، وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى، لاستعراض موقف المشروعات المائية الجاري تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وقال الدكتور عبدالعاطي، إن أجهزة وزارة الموارد المائية والري تنفذ مشروعات لتأهيل الترع والحماية من أخطار السيول وحماية جوانب نهر النيل وتشغيل الآبار الجوفية بالطاقة الشمسية في ٥٤ مركزا من مراكز المرحلة الأولى لمبادرة "حياة كريمة" في نطاق ٢٠ محافظة من محافظات الجمهورية .

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، إعلان الرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي "COP27" والتي تستضيفها مدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، عن مبادرة غير مسبوقة لتشجيع الاستثمار في المجالات المتعلقة بالعمل المناخي، ووضع مشروعات المناخ وفرص الاستثمار فيها على طاولة واحدة مع المستثمرين ومنظمات التمويل الدولية وبنوك التنمية وغيرها من الجهات الفاعلة، بغرض البدء الفعلي في تنفيذ المشروعات التي من شأنها تحقيق أهداف العمل المناخي.

وتتضمن المبادرة المصرية عقد خمسة منتديات إقليمية كبرى بحيث يعقد المنتدى الخاص بإفريقيا في أديس أبابا بوصفها مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا في الفترة من 2 إلى 4 أغسطس، ويعقد المنتدى الثاني في بانكوك مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة "آسيا- باسيفيك" في الخامس والعشرين من أغسطس، بينما تستضيف سانتياجو مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي المنتدى الثالث في الأول والثاني من سبتمبر، فيما تستضيف بيروت مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" المنتدى الرابع المخصص للدول العربية في الخامس عشر من سبتمبر، وتختتم المبادرة بعقد المنتدى الخامس في جنيف مقر اللجنة الاقتصادية لأوروبا في العشرين من سبتمبر، على أن يتم عرض نتائج هذه الاجتماعات في مؤتمر شرم الشيخ في نوفمبر.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، تأكيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، أن الدولة المصرية تقف في صف أبنائها لعودة حقوقهم كاملة بالتوازي مع احترام قوانين البلد المضيف، وتحرص على متابعة تفاصيل الشكاوى والاستفسارات الواردة من المصريين بالخارج والعمل على تحقيق أفضل استجابات ممكنة لهم. 

وأعلنت مكرم عقب استعراض تقرير بشأن موقف تلقي شكاوى المواطنين بالخارج الواردة خلال شهري مايو ويونيو 2022، نجاح الوزارة في إعادة مواطن مصري يعمل بالمملكة العربية السعودية إلى أرض الوطن، بعد التنسيق مع الجهات المعنية في كل من مصر والسعودية.

وأعد التقرير الذي استعرضته وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفير عمرو عباس مساعد الوزير لشؤون الجاليات، تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء، بالحرص على التواصل المستمر مع المواطنين والعمل على تحقيق أفضل استجابات ممكنة لشكواهم، بالتنسيق مع الجهات المعنية.