الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. تدريب صيفى للطلاب على «النانو تكنولوجي» بجامعة القاهرة

جامعة القاهرة

تحقيقات31-7-2022 | 13:01

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 31-7-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمُشرف العام على مكتب التنسيق، أن عدد المُتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى 140 ألف طالب على موقع التنسيق الإلكتروني، وإعلان كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد الخشت، عقد تدريب صيفي لطلاب الكليات العلمية والعملية بالجامعات المصرية.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمُشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم الأحد، أن عدد المُتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى 140 ألف طالب على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد 2022–  2023.

وأوضح رئيس قطاع التعليم أن موقع التنسيق الإلكتروني مُستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات حتى يوم السبت الموافق 6/8/2022، مشيرًا إلى أن الموقع مُتاح للطلاب على مدار الـ24 ساعة، بالإضافة إلى معامل الحاسب الآلي بالجامعات.

وأضاف عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن اختبارات القدرات بكافة الجامعات تسير بشكل مُنتظم بمتابعة من رؤساء الجامعات وإشراف مُباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وبحضور قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات وبمشاركة أعضاء هيئة التدريس، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، توضيح الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن عدد الجامعات الحكومية ارتفع إلى 27 في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقارنة بـ 24 جامعة في 2014، حيث أضيفت 3 جامعات جديدة.

وأكد عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية بقناة "dmc"، أن كافة المناطق الجغرافية بمصر تنم تغطيتها بخدمات التعليم العالي، كما أشار إلى أنه تمت إضافة 10 جامعات تكنولوجية جديدة بداية هذا العام وهذا يمثل إضافة للتعليم العالي وإنجازا كبيرا جدًا.

وفيما يخص الجامعات الأجنبية، أكد أنه مسار جديد تمامًا بمصر ولديهم خطة أكبر لافتتاح أفرع لجامعات أجنبية بالعاصمة الجديدة تستقبل طلاب مصريين ووافدين.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد الخشت، عقد تدريب صيفي لطلاب الكليات العلمية والعملية بالجامعات المصرية بعنوان "تحضير وتوصيف المواد النانوية وبعض التطبيقات على الخلايا البيولوجية" "Synthesis and Characterization of Nanomaterials and applications in biological cells (in –vitro)"، خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2022، وذلك في إطار حرص الكلية على التوسع في مجالات تطبيقات النانو تكنولوجي وتحقيق الفائدة المرجوة منها ورفع الكفاءات العلمية للطلاب وتكوين قاعدة عريضة من الباحثين في هذا المجال.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن التدريب يستهدف تحقيق عدة أهداف، أهمها معرفة أساسيات ومفاهيم تقنية النانو تكنولوجي، وتوضيح أهمية التقنيات الحديثة وتطبيقاتها في المجالات المختلفة، والتعرف على الأنواع المختلفة للمواد النانوية وطرق تحضيرها، والتعرف على الأجهزة المُستخدمة في عملية التوصيف لتلك المواد وكيفية استخدامها والتطبيقات الخاصة بها في المجالات المختلفة خاصة البيولوجية والطبية بالإضافة إلى التعرف على تأثير المواد النانوية على الخلايا البيولوجية.