الإثنين 6 مايو 2024

دبلوماسي سابق: التحولات الدولية تقودنا لعالم متعدد الأقطاب

روسيا وأوكرانيا

توك شو31-7-2022 | 23:27

إبراهيم سعيد

قال السفير عبد الرحمن صلاح الدين، مساعد وزير الخارجية السابق، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وروسيا يحاولون إرسال رسالة للغرب عن خطئه في استدراجهم للحرب في أوكرانيا، والمنطقي أن تتحالف الولايات المتحدة مع بوتين لمحاصرة الصين ومواجهة هذا العملاق الناشئ.

وأضاف "صلاح الدين"، خلال حواره مع برنامج "المشهد" تقديم الإعلامي نشأت الديهي والإعلامي عمرو عبد الحميد، المذاع عبر فضائية"TEN"، الأحد، أنه من الناحية الاقتصادية والعسكرية والبحوث العلمية جميع الإحصائيات تؤكد أن الصين هي قوة سبقت الولايات المتحدة بالفعل، موضحًا أن الإنفاق على الذكاء الاصنطاعي الذي يعتبر مستقبل الصناعة والبحث العلمي في الصين 3 أضعاف الانفاق الأمريكي، وهناك مركز جديد للقوة متمثل في الصين.

وتابع مساعد وزير الخارجية السابق، أن اليابان تعتبر قطبا أخر، وتعدد الأقطاب أصبح النظام القائم، موضحًا أننا نشهد تراجع الدور الدولي الأمريكي منذ عهد جورج دبليو بوش، واستمر مع الرؤساء المتتابعين، ولكن الجديد هو من يحل محل هذه القوة، موضحًا أن التحولات الدولية تقودنا لعالم متعدد الأقطاب، والعالم يشهد مراكز قوى جديدة والصين منافس قوي.

وأردف، أن النظام الدولي متعدد الأقطاب يعطي حرية حركة غير مسبوقة للدول الإقليمية، وهناك دول مثل الهند وتركيا استغلوا ذلك استغلال جيد، ومصر لا بد ان تضع عينها على هذا.

Dr.Randa
Egypt Air