الخميس 16 مايو 2024

خلال ندوة تكريمه بالقومي للمسرح .. المخرج مراد منير : أغلب أعمالي لسعد الله ونوس لأنه يشبهني

ندوة تكريم المخرج مراد منير

1-8-2022 | 13:46

شيماء محمود

 

أقام المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل  ندوة وحفل توقيع لكتاب المخرج مراد منير الذي قام بإعداده د. مصطفي سليم والذي رحب بالحضور ، ثم تحدث عن تجربته في الإعداد لكتاب المخرج الكبير مراد منير ، وكيفية تناول مسيرته وتجاربه المسرحية، ولماذا أطلق عليه" شامان المسرح" ، وأوضح سليم أن ما يريد قوله جاء في الكتاب وسيترك للمخرج الكبير مراد منير الحديث عن تجربته .

 

وقبل حديث المخرج الكبير مراد منير عن تجربته ، رحب رئيس المهرجان الفنان القدير يوسف إسماعيل بالفنان الكبير مراد منير ، ثم ذكره بعدد من التجارب التي جمعتهما سويا كممثل أو كمدير للمسرح  القومي .

 

تحدث المخرج الكبير مراد منير عن تجربته في عالم المسرح وبدأ كلامه قائلا : أنا مؤمن بحرية الممثل في الخروج عن النص  لكن بالإتفاق مع المخرج ، فالمخرج هو سيد العمل وليس النجم وليس مدير المسرح أو المنتج .

 

 

وأضاف أيضا خلال تصريحاته في الندوة : المسرح عمل جماعي لكن الإبداع  فردي فالممثل مبدع والمخرج مبدع والمؤلف مبدع ، وأشار أنه يمتلك هوايات أخري مثل كتابة الشعر والزجل ولذلك كتب مذكراته بنفسه ، كما تحدث عن الإسكندرية كمدينة جميلة تخرج منها الكثير من الفنانين والمبدعين ، وقال أن تجربته فيها موثقة في مذكراته. 

 

وأوضح أن المسرح بالنسبة له مثل الزواج فلابد أن يتم عن شغف وحب وأن تتزوج بمن يشبهك، و قال أن كل أعماله لسعد الله ونوس لأنه يشبهه ، وأكد أنه جمعته بسعد الله ونوس صداقة طويلة وممتدة .