الجمعة 17 مايو 2024

بتوجيهات رئاسية.. معهد ناصر يتحول لمدينة طبية متكاملة

معهد ناصر

تحقيقات1-8-2022 | 15:43

أماني محمد

جاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بتحويل معهد ناصر ليصبح مدينةً طبيةً متكاملةً، كخطوة مهمة لتطوير تلك المؤسسة الطبية التي تعد من أهم ركائز المنظومة الصحية في مصر وتخدم مئات الآلاف من المصريين، حيث سيتم زيادة الطاقة الاستيعابية للمعهد، ورفع كفاءة بنيته التحتية، بالاستعانة بالخبرات الاستشارية العالمية في هذا المجال.

وقد أوضحت وزارة الصحة المعهد يضم نخبة من أكفأ أساتذة كليات الطب والاستشاريين في مختلف التخصصات الطبية إضافة إلى نخبة من أكفأ أطقم التمريض والفنيين والمعاونين، ويقدم المعهد رعاية طبية متميزة طبقًا لمعايير الجودة والسلامة للمرضى من خلال تطبيق أحدث بروتوكولات التشخيص والعلاج الدولية.

 

أهداف تطوير معهد ناصر

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة أنه يهدف تطوير معهد ناصر إلى استيعاب الزيادة المتوقعة نتيجة زيادة عدد السكان، وزيادة الطاقة الاستيعابية الحالية لإنهاء قوائم الانتظار، ورفع كفاءة البنية التحتية لمواكبة التطور الطبي، وتحقيق الاستدامة في الخدمات الطبية المقدمة، موضحا أنه يبلغ عدد مرات التردد على معهد ناصر في السنة 2 مليون مرة.

 

الطاقة الاستيعابية لمعهد ناصر قبل وبعد التطوير

وسيعمل تطوير معهد ناصر إلى زيادة إمكانياته وطاقته الاستيعابية في كل التخصصات، ليصبح كالآتي:

أسرة الداخلي من  547 قبل التطوير إلى 1267 بعد التطوير

الغسيل الكلوي من 47 قبل التطوير إلى  120 بعد التطوير

الرعاية المركزة من 125 قبل التطوير إلى  331 بعد التطوير

العيادات الخارجية من 42 قبل التطوير إلى 100 بعد التطوير

الحضانات من 10 قبل التطوير إلى 85 بعد التطوير

كرسي بذل من 1 قبل التطوير إلى 3 بعد التطوير

غرف العمليات من 22 قبل التطوير إلى 45 بعد التطوير

كرسي علاج كيماوي من 45 قبل التطوير إلى 100 بعد التطوير

مدينة طبية متكاملة لكل التخصصات

قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن معهد ناصر منذ اللحظة الأولى لافتتاحه وهو من المعاهد المعدودة في مصر التي تغطي أغلب التخصصات ومساحته كبيرة وتستوعب ذلك، موضحة أن المعهد كان به مبنى تم بناؤه ليكون مركزا للأورام، وهو لا يزال موجودا لكنه لم يكتمل، وبعد اكتماله سيكون قوة أكبر لعلاج الأورام.

وأوضحت في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن معهد ناصر من المعاهد التي تقوم بزراعة النخاع وهو من معاهد معدودة في هذا التخصص في مصر، كما أنه يقوم بإجراء عمليات كبيرة ومتخصصة مثل عمليات المخ والأعصاب وأورام المخ والأعصاب والقلب وزرع النخاع، مضيفة أن المعهد في موقعه يغطي 3 محافظات هي القليوبية والجيزة والقاهرة بجانب الحالات المحولة من كل أنحاء الجمهورية.

وأكدت أن المعهد يستقبل الحالات من كل المحافظات للكشف والعمليات لدى الاستشاريين من الأطباء به، وعند استكمال كل مبانيه وفي ظل موقعه المتميز سيكون دعامة أقوى، وخاصة أنه يمتلك إمكانيات وكفاءات كبيرة من الأطباء في كل التخصصات، موضحة أن المعهد يحافظ على مستواه ويعمل على التجديد والتطوير باستمرار ومع تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي سيؤدي خدمة مميزة.

وأضاف أن المعهد سيصبح مدينة طبية متكاملة لكل التخصصات في مكان واحد، وهو ما سيسهل على المرضى الكشف في أي من التخصصات في نفس المكان ويقدم خدمة مميزة لصالح المواطنين، موضحة أن التوسعات وزيادة طاقته الاستيعابية كما هو مستهدف ورفع كفاءته سيكون إنجازا كبيرا لقطاع الصحة في مصر.