الثلاثاء 7 مايو 2024

«التعليم»: تطوير 80% من مناهج التعليم الفني وفق نظام «الجدارات الجديد»

الدكتور محمد مجاهد

أخبار2-8-2022 | 14:35

دار الهلال

  قال نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني الدكتور محمد مجاهد، إن الوزارة انتهت من تطوير 80% من مناهج التعليم الفني وفق نظام "الجدارات الجديد"، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تطوير 850 مدرسة على أن يتم الانتهاء من تطوير باقي المدارس والبالغ عددها 2500 مدرسة بنهاية سبتمبر 2024.

جاء ذلك جاء "صالون التعليم" الذي نظمته الوزارة، اليوم، بحضور رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني الدكتور محمد عمارة، ورئيس وحدة التكنولوجيا التطبيقية بالوزارة دكتور عمرو بصيلة.

وأضاف مجاهد أن الوزارة بدأت الآن في دراسة تطوير مناهج التعليم الفني "تجاري"، مشيرا إلى أن عدد طلاب المدارس التجارية في مصر 850 ألف طالب وطالبة 65% منهم طالبات، مؤكدا أن أحد أهداف الوزارة الآن هو تطوير التعليم التجاري من خلال إدخال مناهج جديدة تتماشي مع سوق العمل. 

وأشار إلى إنشاء الوزارة الآن لـ 5 مراكز تميز بالتعاون مع ألمانيا وبعض الجهات الأخرى، مضيفا أنه تم الانتهاء بالفعل من إنشاء مدرستين في منطقة السيدة زينب والعبور، في مجالي الطاقة الجديدة والمتجددة والتحول الرقمي، وتضم المدرستين أحدث الأجهزة التكنولوجية بالتعاون مع شركاء القطاع الخاص والحكومة الألمانية.

وأضاف أنه جارٍ الآن الاتفاق مع الحكومة الألمانية لإنشاء 3 مراكز أخرى، مشيرا إلى أن الهدف هو إنشاء 27 مركز تميز بنهاية عام 2030.

وحول المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية.. قال مجاهد إن هذا المشروع يأتي ضمن مشروعات المعونة الأمريكية، حيث تم الاتفاق على إنشاء 10 مدارس، والمدارس الدولية تهتم بالمناهج التي تتعلق بالمناخ، والبيئة، والطاقة البديلة، وتكون مثيلة للمدارس الفنية في أمريكا، وأن تكون معتمدة دوليا.

وبشأن الجامعات التكنولوجية.. أوضح قال مجاهد أن الهدف الأساسي من إنشاء هذه الجامعات هو استيعاب 80% من خريجي التعليم الفني.

وحول نظام التعليم المزدوج.. أشار إلى أن هذا النظام مطبق في ألمانيا وتم تطبيقه في مصر بحيث تكون الدراسة نظريا وعمليا، مضيفا أن عدد الطلاب في هذا النظام 60 ألف طالب.

وأكد أن الوزارة اتفقت مع وزارة التعليم العالي؛ لفتح الباب لطلاب التعليم الفني للالتحاق بالجامعات التكنولوجية، وهناك فرص متاحة وفق النظام المتبع في كليات "الزراعة، والسياحة والفنادق، والتجارة".

Egypt Air