الخميس 18 اغسطس 2022

في 11 محافظة.. ننشر خريطة القوافل الطبية المجانية لوزارة الصحة اليوم

القوافل الطبية

طبيب الهلال3-8-2022 | 10:31

إسراء خالد

تطلق وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، 11 قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة» تستمر حتى غد الخميس؛ للكشف والعلاج مجانًا.

مناطق القوافل الطبية بوزارة الصحة

وستتواجد القافلة الطبية بمحافظات: الغربية - المنوفية - البحيرة - دمياط - السويس - مطروح - قنا - أسوان - المنيا - بني سويف - البحر الأحمر.

وتضم القافلة التخصصات الطبية "نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة – الأطفال -الباطنة - الأنف والأذن -العظام - الجراحة - الرمد الأسنان - القلب – الجلدية" بجانب خدمات الأشعة والتحاليل.

تراخيص مزاولة مهنة الطب

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، ذكرت أنه تم إصدار وتجديد 7 آلاف و718 ترخيص مزاولة مهنة لأعضاء المهن الطبية، خلال الفترة من يوم 1 إلى 21 يوليو الجاري، وذلك حرصاً من الوزارة على تقديم خدمة آمنة للمواطنين.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في بيان، أنه تم إصدار 5 آلاف و202 ترخيص جديد لمزاولة المهنة لأعضاء المهن الطبية، بالإضافة إلى التجديد لــ 2516 آخرين، لافتًا إلى منح 115 ترخيصا لمزاولة مهنة التحاليل الطبية، و70 ترخيصا للزمالة المصرية، علاوة على منح 33 ترخيص مزاولة المهنة لأطباء وافدين.

وقال إنه تم إصدار 13 ترخيصا لتشغيل منشآت طبية متنوعة بمحافظات الجمهورية، بعد معاينتها والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها، حيث تضمنت بنك دم، و4 مراكز للغسيل الكلوي، ومركزاً للقسطرة القلبية، و7 مراكز للعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى الموافقة على تجديد التراخيص لـ5 مراكز للغسيل الكلوى، ومركزين للقسطرة القلبية.

من جانبه، أكد الدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، إلزام المنشآت الطبية بعدم استقدام أي خبراء من خارج مصر إلا بعد التأكد من كفاءته العلمية، من خلال النقابة العامة للأطباء، والجمعية العلمية المتخصصة، وتقديم طلب للحصول على ترخيص العمل بالبلاد مع ذكر رقم القيد بسجل الخبراء الأجانب في الوازرة، حيث بلغ عدد الخبراء الأجانب في الفترة المشار إليها لـ 8 خبراء. 

وقال زكي، إنه تم المرور على 4655 منشأة طبية خاصة، خلال شهر يوليو، تنوعت ما بين مستشفيات، وعيادات، ومراكز طبية خاصة، بجميع محافظات الجمهورية، حيث تم إغلاق 1073 منشأة طبية خاصة، لعدم تطبيق سياسات مكافحة العدوى، وإدارة المنشآت بدون ترخيص، وذلك حرصا من الوزارة على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية.