السبت 22 يونيو 2024

في ذكرى ميلاد معلم الأجيال.. لمحات من حياة البابا شنودة الثالث

البابا شنودة الثالث

تحقيقات3-8-2022 | 11:48

إسراء خالد

يوافق اليوم الأربعاء 3 أغسطس ذكرى ميلاد قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية الـ117، والذي رحل عن عالمنا في 17 مارس 2012 عن عمر ناهز 88 عاما، قضى منها 41 عاما على الكرسي المرقسي.

ورغم رحيل البابا شنودة عن عالمنا إلا أن حضوره مازال متوهجا في القلوب، إذ قدم مثالا للوطنية والتقوى والمحبة، ولُقب بمُعلم الأجيال نظرا لغزارة إنتاجه الفكري والأدبي والروحي ودوره الكبير في التعليم الكنسي ومدارس الأحد والكليات الإكليريكية والمعاهد الدينية، بالإضافة إلى حفاظه على تعاليم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في ذكرى ميلاد البابا شنودة لمحات من حياته.

اسم البابا شنودة قبل الرهبنة

وُلِد البابا شنودة الثالث في قرية سلام في محافظة أسيوط، باسم نظير جيد روفائيل في 3 أغسطس 1923، وهو بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وسائر بلاد المهجر، وهو البابا رقم 117.

كان البابا شنودة أول أسقف للتعليم المسيحي قبل أن يصبح البابا، وهو رابع أسقف أو مطران يصبح البابا بعد البابا يوحنا التاسع عشر (1928 - 1942) ومكاريوس الثالث 1942 - 1944 ويوساب الثاني 1946 - 1956.

معلومات عن البابا شنودة الثالث

  • التحق بجامعة فؤاد الأول في قسم التاريخ وبدأ بدراسة التاريخ الفرعوني والإسلامي والتاريخ الحديث وحصل على الليسانس بتقدير ممتاز عام 1947 وفي السنة النهائية بكلية الآداب التحق بالكلية الإكليركية.
  • وبعد حصوله على الليسانس بثلاث سنوات تخرج من الكلية الإكليريكية وعمل مدرساً للغة العربية ومدرسا للغة الإنجليزية وحضر فصولا مسائية في كلية اللاهوت القبطي وكان تلميذاً وأستاذاً في نفس الكلية في الوقت نفسه، إذ كان خادما بجمعية النهضة الروحية التابعة لكنيسة العذراء مريم بمسرة في حي شبرا بالقاهرة وطالبا بمدارس الأحد ثم خادما بكنيسة الأنبا انطونيوس بشبرا في منتصف الأربعينات.
  • قال البابا شنودة أنه وجد في الرهبنة حياة مليئة بالحرية والنقاء، ومن عام 1956 حتى عام 1962 عاش في مغارة تبعد حوالي 7 أميال عن مبني الدير مكرسا وقضى فيها كل وقته للتأمل والصلاة.
  • وقد أمضي عشر سنوات في الدير دون أن يغادر، وعمل سكرتيرا خاصا للبابا كيرلس السادس في عام 1959.
  • كان أول أسقف للتعليم المسيحي وذلك في عام 1962.
  • وعندما توفي البابا كيرلس السادس في عام 1971، أجريت انتخابات البابا الجديد وتوج البابا شنودة الثالث في هذا العام، إذ كان يجتمع مع الناس كل يوم أربعاء في لقاء بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية للإجابة على أسئلة ومشاكل الناس.
  • وكان أول بطريرك يقوم بإنشاء العديد من الأديرة القبطية خارج مصر وإعادة تعمير عدد كبير من الأديرة المتهالكة.

أنشطة البابا شنودة

كان للبابا شنودة عددًا من الكتّاب والمؤلفات، والأشعار أيضًا لجانب الوظيفة الدينية العظمى التي يشغلها، وكان ينشر في جريدة الأهرام الحكومية المصرية بصورة منتظمة.

وامتدت أنشطة البابا شنودة إلى الكتابة في الصحافة، فكان يكتب في جريدة الأهرام وكان عضوا في نقابة الصحفيين، إذ كتب البابا القصائد الشعرية وكان لعدة سنوات محررا ثم رئيسا للتحرير في مجلة «مدارس الأحد»، وفي الوقت نفسه كان يتابع دراساته العليا في علم الآثار القديمة وكان من الأشخاص النشيطين في الكنيسة وخادما في مدارس الآحاد ثم ضابطاً برتبة ملازم بالجيش.

تاريخ وفاة البابا شنودة الثالث

رحل البابا شنودة عن عالمنا في 17 مارس 2012 عن عمر ناهز 88 عاما، قضى منها 41 عاما على الكرسي المرقسي؟

الاكثر قراءة