الأربعاء 29 مايو 2024

ستاربكس تجني أرباحا أقل في الربع الثاني، على الرغم من ارتفاع المبيعات

ستاربكس

عرب وعالم3-8-2022 | 11:22

دار الهلال

تمكنت شركة "ستاربكس" الأمريكية العملاقة للقهوة مرة أخرى من تعويض تراجع نشاطها في الصين بأداء قوي في الولايات المتحدة، لكن صافي أرباحها تقلص على الرغم من ارتفاع المبيعات. وحققت ستاربكس أرباحًا أقل في الربع الحالي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، حيث بلغ ربحها الصافي 913 مليون دولار، مقابل 1.15 مليار دولار.

واستقر سهم الشركة الامريكية عند 84 سنتًا، وهو أفضل من الـ 76 سنتًا التي توقعها المحللون، لكنه أسوأ من 99 سنتًا التي تم تسجيلها العام الماضي. ومع ذلك، ارتفعت مبيعاتها في عدد من المتاجر المماثلة، وهو المعيار في التجارة، بنسبة 3٪ مقارنة بالعام الماضي. لكن إذا كانت المبيعات في ارتفاع في الولايات المتحدة، فإنها تستمر في الانخفاض دوليًا بسبب الإغلاق المرتبط بـكوفيد-19 في الصين، فضلاً عن التأثير السلبي لأسعار الصرف.

وشهدت المبيعات خارج الصين نموًا، كما تؤكد المجموعة، دون إعطاء رقم محدد. وبذلك، استقرت قيمة الأعمال عند 8.15 مليارات دولار، بما يتماشى مع التوقعات، وبزيادة 4.9٪ مقارنة بالأشهر الثلاثة نفسها من عام 2021. كما عانت المجموعة من ارتفاع تكاليف المواد الخام والإمدادات، وكذلك زيادات الأجور اللازمة لجذب العاملين والاحتفاظ بهم في مواجهة نقص العمالة، ولا سيما في الولايات المتحدة.

وتشير ستاربكس إلى أن هذه التكاليف الإضافية تم تعويضها "جزئيًا" من خلال ارتفاع أسعار البيع.