الأربعاء 19 يونيو 2024

فرنسا: نسب امتلاء مخازن الغاز تصل إلى 80٪

أنييس بانييه روناشيه

عرب وعالم3-8-2022 | 12:44

دار الهلال

قالت وزيرة الطاقة الفرنسية أنييس بانييه روناشيه لقناة "سي نيوز" الإخبارية اليوم /الأربعاء/ "الآن وصلت نسب امتلاء مخازن الغاز إلى 80٪ ونحن متقدمون على أهدافنا، وهذا يعني أننا سنملأ بنسبة 100٪ قبل الأول من نوفمبر، وهو هدفنا".

ودعت "بشكل جماعي" كل الفرنسيين وخاصة "أكبر العناصر الفاعلة" إلى "تقليل استهلاكها للغاز والكهرباء"، لأن "النظامين مرتبطان". 

وردا على سؤال حول مخاطر حدوث نقص في المحروقات خلال الشتاء المقبل في فرنسا وأوروبا نتيجة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قالت"هذا يسير في اتجاه مكافحة الاحتباس الحراري". وأصرت على أن "اللاعبين الكبار، الإدارات، والشركات، يجب أن تقلل من استهلاكها".

وتحدثت الوزيرة عن آليات التضامن الأوروبية في العمل لتقاسم الوصول إلى مصادر الطاقة. وقالت "نعتمد على التضامن، خاصة من ألمانيا، لاستيراد الكهرباء"، مشيرة إلى مشاكل الإنتاج التي تواجهها محطات الطاقة النووية الفرنسية. وأضافت "يجب أن يتم دعمنا من ألمانيا بالغاز الذي نستورده إلى محطات الغاز الطبيعي المسال لدينا". 

كما دافعت عن المبدأ الأوروبي الداعي الى استيراد الغاز من أذربيجان لتعويض غياب الغاز الروسي، رغم الخلافات حول حقوق الإنسان في هذا البلد. وقالت: "لا أعتقد أن لدينا أي مصلحة في أن يكون الاتحاد الأوروبي ضعيفًا اقتصاديًا ولا يحمي شعوبه في الشتاء المقبل". كما وصفت أنييس بانييه روناشيه تصريحات مرشحة حزب التجمع الوطني للانتخابات الرئاسية مارين لوبان بأنها "غير مسئولة" حيث طالبت بإنهاء العقوبات المفروضة على روسيا حتى تتمكن فرنسا من الاستفادة مرة أخرى من الغاز الروسي.