الإثنين 6 مايو 2024

يكفرة ذنوب عام.. فضل صيام يوم عاشوراء

صوم يوم عاشوراء

دين ودنيا3-8-2022 | 16:40

إسراء خالد

اقترب يوم عاشوراء الذي يكتسب مكانة خاصة لدى جموع المسلمين، وذلك لما له من فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وصومه كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى عليهما السلام، .

ويعد صيام عاشوراء كفارة لذنوب السنة التي قبله، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء: «صيام يوم عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، فضل صيام يوم عاشوراء.

لماذا سمى بيوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء هو اسم إسلامي، حيث تعني كلمة عاشوراء العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية، وإذا ما تمت ترجمة الكلمة حرفيا فهي تعني في اليوم العاشر، أي اليوم الواقع في العاشر من الشهر المحرم، وعلى الرغم من أن بعض علماء المسلمين لديهم عرض مختلف لسبب تسمية هذا اليوم بعاشوراء إلا أنهم يتفقون حول أهمية هذا اليوم.

صوم تاسوعاء

ويسمى اليوم الذي قبله يوم «تاسوعاء»، ويعد صيام يوم تاسوعاء مستحب شرعا لما فيه من مخالفة اليهود الذي يصومون يوم عاشوراء لأن الله تعالى نجا فيها سيدنا موسى عليه السلام من فرعون، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع»، وقَالَ ابن عباس: فلم يأت العام المقبل حتى توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبحسب دار الإفتاء المصرية فإن يأتي صيام يوم تاسوعاء على عاشوراء له حِكَمٌ ذكرها العلماء؛ منها أن المراد منه مخالفة اليهود في اقتصارهم على العاشر، والاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.

صوم يوم عاشوراء

جدير بالذكر أن الأزهر الشريف أكد أنه من وفاء سيدنا رسول الله ﷺ لحق أخيه سيدنا موسى عليه السلام أن صام يوم عاشوراء؛ شكرًا لله تعالى على نجاته ونصر الله له؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «مَا هذا؟»، قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فصامه، وأمر بصيامه. [أخرجه البخاري]

Egypt Air