السبت 18 مايو 2024

كوبا: الحكومة ستشتري الدولار بسعر السوق السوداء

الدولار

عرب وعالم4-8-2022 | 09:55

دار الهلال

أعلن البنك المركزي الكوبي أن البنوك وشركات الصرافة ستبدأ اليوم الخميس في شراء الدولار بسعر 120 بيزو كوبي لكل دولار، وهو نفس سعر السوق السوداء، في خطوة تهدف إلى جذب العملات الأجنبية. 

وقالت رئيسة البنك المركزي، مارتا سابينا ويلسون، في رسالة متلفزة : اعتبرنا أن سعر صرف 120 بيزو كوبي للدولار الواحد، وهي العملة التي تؤخذ كأساس لتحديد سعر الصرف مع باقي العملات، هو السعر الذي نعتقد أنه سيكون له آفاق أكبر.

وارتفعت العملة الأمريكية في السوق السوداء منذ أن قامت كوبا في يناير 2021 بتنفيذ إصلاح اقتصادي حدد سعر صرف الدولار عند 24 بيزو، وتعليق بيع الدولار في يونيو الماضي للسكان بسبب نقص السيولة. 

وصل سعر الدولار إلى 124 بيزو في السوق غير الرسمية. ويوم الأربعاء، بلغ سعر الصرف 115 بيزو، وفقا لوسائل إعلام كوبية مستقلة تقوم بنشر أسعار العملات الرئيسية.

وفي البداية، ستكون المؤسسات المالية فقط هي القادرة على الحصول على الدولار. وصرح وزير الاقتصاد اليخاندرو جيل : سعر صرف 120 بيزو كوبي لكل دولار واحد ليس سعر صرف متوازن، حيث إنه يستخدم فقط للشراء. 

وأضاف : عندما نبدأ في البيع والشراء، سيكون هناك سعر صرف متوازن، مشرا إلى أن المعدل الرسمي البالغ 24 بيزو سيظل ساريا بالنسبة للمعاملات الاقتصادية الداخلية. 

وأوضح أن هذا الإجراء لا يؤثر على عمل قطاع الأعمال، حيث يتم الابقاء على سعر الصرف الرسمي 24 بيزو للدولار للمشاريع المشتركة والشركات العامة والعمليات المالية الأخرى.

الاكثر قراءة