السبت 8 يونيو 2024

القومي للبحوث: تعاون مصري روسي لدراسة التطبيقات الحديثة للنانوتكنولوجي

قومي البحوث

أخبار4-8-2022 | 13:00

دار الهلال

قال الدكتور مدحت إبراهيم أستاذ الأطياف وتطبيقاتها بالمركز القومي للبحوث، إن المركز بالتعاون مع فريق بحثي من جامعه عين شمس برئاسة الدكتورة حنان الحايس يقوم حاليا بدراسة مهمة تستهدف تطوير (حساسات حيوية) ، وذلك في إطار مشروعات الاتفاقية الموقعة بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمعهد الروسي.

جاء ذلك أثناء الزيارة التي قام بها فريق بحثي مصري من المركز القومي للبحوث وجامعة عين شمس للمعهد المتحد للعلوم النووية في دوبنا بروسيا الاتحادية، للتعاون في دراسة "الحساسات الضوئية" ضمن التطبيقات الحديثة لتكنولوجيا النانو، حيث تم إعداد نموذج جزيئي للجرافين المحسن والتأكد من إمكانية استخدامه في هذا المجال. 

وأوضح إبراهيم أن استخدام الجرافين لكشف الجزيئات الحيوية يأتي ضمن التطبيقات الحديثة للنانوتكنولوجي كمجال واعد يتم في إطار واسع لتطوير حساسات حيوية مشيرا إلى أن الفريق المصري ناقش خلال الزيارة مع الفريق الروسي برئاسه الدكتور كوليميرزو كولمدوف، كيفية استخدام التقنيات المتاحة في المعهد لاستكمال العمل في مجال الحساسات الحيوية.

وأكد أن الفريق البحثي المصري سبق له نشر عددا من البحوث مع الجانب الروسي بالإضافة للمشاركات المتبادلة بين الجانبين في الفعاليات والمؤتمرات التي عقدت في البلدين.

ولفت إلى أنه يشارك في هذا المشروع البحثي من المركز القومي للبحوث كل من الدكتور أسامة عثمان، الدكتور عبد العزيز محمود، ومن جامعة عين شمس الدكتورة رانيا بدري، والدكتورة أسماء إبراهيم، كما تشارك الدكتورة هند عزت من معمل النانوتكنولوجي بالمعهد القومي البحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

 

الاكثر قراءة