السبت 25 مايو 2024

قتلت لاعب كمال أجسام برازيليًا .. خطورة بالغة لـ حقنة السينثول ومضاعفاتها

اللاعب البرازيلي فالدير سيجاتو

تحقيقات4-8-2022 | 14:02

دائماً ما يحاول لاعبو كمال الأجسام الحصول علي شكل رياضي منتفخ العضلات، وهناك منهم من يتجه للمكملات الغذائية وحقن العضلات والتي تحمل خطورة وتؤدي لبعض المضاعفات قد تصل إلى الوفاة، وهو ما حدث مع اللاعب البرازيلي "فالدير سيجاتو"، حيث إنها وبجرعة زائدة من حقن السينثول تسببت في وفاته عن عمر يناهز الـ55 عاما.

وهذه الحقنة حذر منها عشرات الأطباء إلا أنه لم يبال للتحذيرات التي سمعها ومضى في الطريق الخاطئ، وكان اللاعب البرازيل وكان قد ضاعف عضلاته ذات الرأسين لكنه أكد أنه لا يزال يريد أن يكون أكبر وأضخم.

وكان فالدير يعرف بلقب "الهلك العجيب" و "آرنولد شوارزنيجر" الذي كان بطلا لكمال الأجسام وممثلا نمساويا وحاكما سابقا لولاية كاليفورنيا الأمريكية، مستلهماً بهذين اللقبين وبالعضلات الضخمة التي لم تستمر للكثير من الوقت.

 

ما حقن السينثول ؟

والسينثول (Synthol) زيت يتم حقنه في العضلات لتضخيمها، ويتكوّن من 85% زيت ثلاثي الجليسريد متوسط السلسلة (MCT)، و7.5% ليدوكائين مخدر موضعي لتسكين الألم، و7.5% كحول لتعقيم الخليط وتقليل خطر العدوى البكتيرية.

وعند استخدامه لتضخيم العضلات، يتم وضع مادة السينثول في حقنة، ويتم حقنها بعمق في العضلة المستهدفة، وبمجرد دخولها العضلات تبدأ في التوسع، ما يساعد على تضخيمها.

تم تطوير هذا الزيت في منتصف تسعينيات القرن العشرين من قبل لاعب كمال الأجسام الألماني "كريس كلارك"، وأطلق عليه سينثول، لكن تبيّن أن سينثول هي علامة تجارية لمنتجات طبية سائلة متوفرة في فرنسا منذ عام 1920 تُستخدم كغسول فموي، لذلك أُطلق عليه لاحقا اسم “pump N pose”، ولهذا كثيرًا ما نسمع كلمة “بامبويز” تُطلق على السينثول، إلا أن اسم سينثول هو الشائع.

وهذا الزيت لا يضيف أي قوة إلى الجسم، بل هو مجرد نفخ للعضلات، ويشيع حقنه بشكل أساسي في الأذرع بهدف التباهي بحجمها بعد أن أصبحت رمزًا عالميًا للقوة، حيث أنها تكمن خطورتها في أنها تؤدي إلى تلف الأنسجة العضلية، ومن ثم الخضوع للتدخل الجراحي لإزالتها، وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكشفت بعض الدراسات أن استخدام مادة السينثول قد يؤدي إلى مضاعفات صحية يعاني منها الشخص مدى الحياة، ومنها ما يلي:

- تشوه العضلات.

- تليف العضلات.

- تلف الأعصاب.

- انسداد الشريان الرئوي، الذي يوفر الدم إلى الرئتين.

- النوبة القلبية.

- السكتة الدماغية.

- مشكلات معدية.

- إصابة مواضع الحقن بالعدوى.

وعلى الرغم من جميع هذه الأخطار إلا أن حقن السينثول قانونية، وسهلة الشراء، خاصةً من الإنترنت، ولا يوجد طريقه للتخلص منها ألا عن طريق بتر الجزء المحقن بالعمليات الجراحية.

الاكثر قراءة