الجمعة 17 مايو 2024

محلل مالي: تصاعد أزمة الصين وأمريكا دفع أسعار الذهب للارتفاع (خاص)

أحمد معطي

اقتصاد5-8-2022 | 14:25

فيرونيكا مجدي

قال أحمد معطي محلل سوق المال، إن الارتفاعات الكبيرة في أسعار الذهب جاءت متأثرة بالتوترات الجيوسياسية، والتي كان آخرها تصاعد أزمة الصين والولايات المتحدة الأمريكية خلال الأيام الماضية.

وأضاف معطي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إنه مع رجوع نانسي بيلوسي إلى أمريكا مرة أخرى بعد زيارتها إلى جنوب شرق آسيا ومنها تايوان، بدأت الأوضاع تأخذ مسار الهدوء مرة أخرى، وتراجع الذهب إلى 1750 دولار للأوقية، وذلك لعدم تصاعد الأمر إلى التدخل العسكري.

وأوضح أن ما ينتشر حول دخول أمريكا في حالة من الركود ما هو إلا كلام خاطئ تمامًا، حيث أن بيانات الولايات المتحدة الأمريكية أشارت بارتفاع طلبات التصنيع، بالإضافة إلى ارتفاع مؤشر المشتريات الخدمي أيضًا، وبالتالي ذلك عامل أيضًا ساهم في رجوع الذهب مرة أخرى.

وتوقع معطي خلال الفترة المقبلة إنه في حالة تصاعد المناوشات واللجوء إلى تدخل عسكري واضح، سنشهد ارتفاع كبير في الذهب مرة أخرى، فقد يصل الارتفاع لمستويات أعلى من 2070 دولار للأوقية، التي قد وصل إليها الذهب خلال الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد إنه قد يصل الذهب لمستوى 2200 دولار للأوقية مع تصاعد الأزمة، ولكن عند استقرار الوضع قد يتراجع الذهب إلى مستوى 1600 دولار، خاصة أن البنوك المركزية العالمية مستمرة في ارتفاع أسعار الفائدة.