الأربعاء 26 يونيو 2024

تستمر لعدة أيام.. الأرصاد: ظهور سحب مصاحبة لسقوط أمطار بجنوب البلاد

مناطق سقوط الأمطار

أخبار5-8-2022 | 13:45

إسراء خالد

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، ظهور سحب على مناطق متفرقة من جنوب البلاد، والتي قد يصاحبها سقوط الأمطار مع ارتفاع في درجة الحرارة وزيادة في نسبة الرطوبة.

وأوضحت الأرصاد أن فرص سقوط أمطار تكون على أقصى جنوب البلاد عند مدينتي حلايب وشلاتين ومناطق من جنوب سيناء.

مناطق سقوط الأمطار

وأكدت أن الموجات الشرقية التي يصاحبها كتل هوائية حارة ورطبة في طبقات الجو العليا؛ ويرافقها رطوبه عالية على السطح تعمل على توافر فرصة لسقوط الأمطار على المناطق السالف ذكرها.

وتبقي فرص الأمطار قائمة لعدة أيام كما يصاحبها نشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة، وهذه الموجات ليست من سمات فصل الصيف ولكن تكررت في بعض الأعوام السابقة ولكن على فترات متباعدة.

سقوط الأمطار بفصل الصيف

جدير بالذكر، أن الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، قالت إن هناك اعتيادا في السنوات الأخيرة على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة في فصل الصيف وبخاصة في أغسطس وسبتمبر، بسبب ارتفاع الحزام المداري الذي يؤثر في سقوط الأمطار الصيفية على السودان وإثيوبيا.

وأضافت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ الحزام المداري تقابل مع الكتل الهوائية الشمالية مع الكتل الهوائية الجنوبية الرطبة وهو ما يؤثر على الأمطار الغزيرة ما يؤدي إلى السيول، وهو ما تم الاعتياد عليه في إثيوبيا والسودان، لكنه يرتفع شمالا ويبدأ في التأثير على مصر بوجود تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة وسقوط أمطار مع توفر كتل هوائية رطبة في طبقات الجو العليا وكتل هوائية على البحر الأحمر وارتفاع درجات الحرارة.