الخميس 18 اغسطس 2022

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. موعد فتح باب التحويلات إلى جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

تحقيقات5-8-2022 | 13:51

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 5-8-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تأكيد الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة العالي والبحث العلمي، أن هناك 12 جامعة أهلية سوف تبدأ العمل العام الدراسي المقبل، وإعلان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، فتح باب التحويلات أمام الطلاب الراغبين في التحويل إلى كليات جامعة القاهرة للعام الدراسي الجديد 2022 - 2023 اعتبارا من الأحد 14 أغسطس الجاري.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة العالي والبحث العلمي، أن هناك تخصصات جديدة في جميع الكليات على مستوى العالم نتيجة التقدم التكنولوجي، وانقراض بعض الوظائف التقليدية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع القناة الأولى، أن الجامعات الأهلية لديها برامج تعليمية حديثة هدفها ربط خريج الجامعة بسوق العمل واحتياجات الدولة.

وأوضح أن هناك برنامج جديدة في قطاع الطبي والصحي بالإضافة إلى الطاقة المتجددة، والمجال الزراعي، والذكاء الاصطناعي.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد المتحدث باسم وزارة العالي والبحث العلمي، أن هناك 12 جامعة أهلية سوف تبدأ العمل العام الدراسي المقبل، ومنها جامعة حلون الأهلية، جامعة بنها الأهلية، جامعة المنصورة الأهلية، جامعة الإسكندرية الأهلية، جامعة بني سويف الأهلية، جامعة المنيا الأهلية، جامعة أسيوط الأهلية، جامعة الاسماعيلية الجديدة الأهلية، جامعة بورسعيد الأهلية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع القناة الأولى، أن الدولة تعمل على زيادة أعداد الجامعات الأهلية، خلال السنوات المقبلة، والجامعات الأهلية لا تستهدف الربح ولكن الالتحاق بمصروفات لتشغيل الجامعة سواء كانت رواتب هيئة التدريس والمعامل والصيانة وكفاءة تشغيل وجودة تعليم.

وأوضح أن الرئيس السيسي وجه بتحمل الدولة جزء من تكلفة التعليم بالنسبة للطلاب في الجامعات الأهلية مع دعم الطلاب المتفوقين.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، فتح باب التحويلات أمام الطلاب الراغبين في التحويل إلى كليات جامعة القاهرة للعام الدراسي الجديد 2022 - 2023 اعتبارا من الأحد 14 أغسطس الجاري، وتستمر لمدة شهر بالنسبة للفرق الأعلى، وحتى بدء الدراسة بالنسبة للطلاب المستجدين ونقل القيد وقبول المؤهلات العليا، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة لشؤون التعليم.

وقال الخشت - في تصريحات له اليوم الجمعة - إن التحويلات تتم في إطار كل من النسبة التي تحددها مجالس الكليات وإمكانياتها بالنسبة لأعداد الطلاب المحولين إليها والشروط الداخلية للكليات، وتكون الأولوية في التحويل للطلاب الحاصلين على الدرجات الأعلى، وأن يكون محل إقامتهم في النطاق الجغرافي لجامعة القاهرة.