السبت 18 مايو 2024

الصين بصدد استكمال مناوراتها العسكرية حول تايوان

علم الصين

عرب وعالم7-8-2022 | 12:04

دار الهلال

 تستعد الصين اليوم /الأحد/ لإنهاء أكبر مناوراتها العسكرية على الإطلاق حول تايوان، في رد فعل غاضب على زيارة نائبة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة والتي تسببت في تدهور العلاقات بين بكين وواشنطن إلى أدنى مستوياتها منذ عقود.

وأثارت بيلوسي، غضب الصين بزيارتها إلى تايوان والتي تعد أكبر زيارة يقوم بها مسؤول أمريكي منتخب منذ 25 عامًا للجزيرة. وردت بكين على ذلك، بتعليق سلسلة من المحادثات والتعاون الثنائي، بما في ذلك بشأن تغير المناخ ومجال الدفاع. وكان الجيش الصيني قد أطلق أكبر مناورات عسكرية في تاريخه، إذ أرسل مقاتلات وسفن حربية وصواريخ باليستية، الأمر الذي اعتبره المحللون أنه حصار وهمي وغزو لتايوان.

ومن المقرر أن تنتهي هذه المناورات واسعة النطاق منتصف نهار اليوم /الأحد/، حتى لو أعلنت بكين أن تدريبات "بالذخيرة الحية" الجديدة ستجرى حتى 15 أغسطس الجاري في البحر الأصفر الذي يفصل الصين عن شبه الجزيرة الكورية.

ورصدت السلطات التايوانية، حتى الليلة الماضية في تمام الساعة 5:00 مساءً بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيت جرينتش) تنفيذ 20 طائرة صينية و14 قاربًا مناورات جوية - بحرية مشتركة حول الجزيرة، بحسب وزارة الدفاع التايوانية.

وأضافت الوزارة أن 14 على الأقل من بينها (الطائرات والقوارب) عبروت خط الوسط، مما دفع تايبيه إلى الإسراع بإرسال طائرات دورية لصدهم.

الاكثر قراءة