الأحد 12 مايو 2024

ثم ماذا بعد يا كابتن "بيبو"

مقالات7-8-2022 | 13:52

يبدو أن الارتباك الذي طال فريق النادي الأهلي مؤخرا انتقل إلى قيادته التي بدت تعيش حالة من اللا يقين فجأة في كل ما يدور حولها حتى تصورت أن هناك مؤامرة ما تحاك ضد النادي الأهلي دون الإشارة إلى المتورطين فيها وكأننا نبحث عن إرة وسط كوم من القش.

تابعت كأحد جماهير النادي الأهلي الخطاب المصور الذي خرج به الكابتن محمود الخطيب ليشرح لنا ويفسر ما حدث خاصة بعد استبد الغضب بجمهور الأهلي مما يحدث وكم كنت أتمنى أن يكون الخطاب على غير ما خرج به فكم كنت أتمنى أن يعلن الخطيب وبشجاعة أنه هو المسئول وحده عن ما وصل إليه حال الفريق وأن هذه الخطة المكونة من هذه العناصر هي خطة مجلس إدارتنا لتصويب الأوضاع أضعها بين ايديكم للمناقشة وإبداء الرأي فإن قبلتموها فجددوا في مجلسي الثقة للتنفيذ وإن لم تقبلوها فإني أترجل عن جوادي مانحا الفرصة لمن ترونه أجدر على انتشال النادي من عقدة "الاستهداف" التي روج لها هذا الفيديو.

بدا الفيديو بالحديث عن قلة الظهور الإعلامي لرؤساء الأهلي بالإعلام ولا أعرف هل هذه ميزة تحمد لتذكر أم ماذا؟! ان استدعاء خروجك للحديث كان انعكاسا طبيعيا لحالة الغليان التي وصلت إليها جماهير الأهلي وأعضاء جمعيته العمومية بل وصل الأمر إلى خروج أحد أعضاء مجلس الإدارة ليؤكد أن هناك شيئا ما خطأ فما الداعي للحديث عن قلة الظهور أو كثرته.

ثانيا ما هو موقع مغازلة الجمهور والحديث عن مساندتها الدائمة للفريق هل شعرت قيادة الأهلي أن الجمهور تخلى عنه ليذكره بمساندته أم هذا لوم على غضب مستحق مبرر لما وصل إليه خال الفريق وإن كان هناك تقصير ما اعترف الفيديو به فمجلس الإداره وحده هو المسئول عنه فليس للجمهور إلا مساندة الفريق في المدرجات أم ما يؤثر على مستوى الفريق من تقصير ما كما قال الفيديو فمجلس الإدارة وحده هو من يجب عليه أن يتحمل هذا الخطأ

نقطة أخرى شديدة الأهمية وهو التأكيد على وجود خيانة من "ناس من مصر"  مسئولة عن ضياع البطولات وهذا كلام خطير يخرج على لسان رئيس أكبر ناد جماهيري في البلد  يجب أن يكون مستندا إلى وقائع مثبتة لا أن يلقى إلى جماهير غاضبة  نحيل غضبها على خيانة من مسئولين داخل الدولة وكأنها إشارة إلى الجماهير بألا توجهوا غضبكم لنا أو اللاعبين لكن وجهوا غضبكم لهؤلاء المسئولين في الدولة الذين تسببوا لكم في الأحزان

 

ومن هم هؤلاء الذين يعملون على هدم الأهلي يا كابتن بيبو لماذا لم تكن واضحا ولماذا المن على مصر بمساهمة لاعبي الأهلي في المشاركات القومية أليس اللعب باسم مصر شرف وأمنية يجب أن نفخر بها لا أن نمن بها على باقي الفرق وننتظر المقابل ثمنا لها.. هل هذه مفاهيم تخرج من قيمة مثلك يا كابتن بيبو هل تريد ثمنا أو تمييزا مقابل الاستعانة بلاعبيك في المنتخبات ولماذا الحديث عن ذلك فجمهورك يشتكي سوء ادارة الفريق الكروي ولم يطلب منك ايقاف مد  المنتخبات بلاعبي الأهلي

كما أن الاستخفاف بخسارة الدورى وأن قمة التفوق الرياضي اللعب على البطولات العالمية يتنافى مع غضبك من ما سميته مؤامرة على النادي فإن كانت بطولة الدوري غير مهمة وأن فريقك تعود على العالمية وأنه يتعرض لهبوط المستوى حين يلعب في البطولات المحلية فلماذا نستدعي نظرية المؤامرة والهدد والاستهداف التي تتحدث عنها وتنسب إليها ما آل إليه حال فريقك الذي قررت أنت أنك عاكف الآن على إصلاح الخلل الذي أصابه هو في تقصير ولا ما فيش تقصير؟!

هل العدالة التي يريدها النادي الأهلي أن يسند إليه وضع جدول الدوري أو أن يتم التنسيق بين الأهلي واتحاد الكرة قبل تقرير أي سياسات هل هذه هي العدالة التي قصدتها وإن كانت هي فكيف تنظر إليها باقي الفرق التي تنافسك لماذا هذا الحديث الغامض عن عوامل خارجية تستهدف الأهلي كالتحكيم وأن هناك مجاملات ضد الأهلي لتعلن يا كابتن بيبو تلك المجاملات وتقدم بها إلى جهات التحقيق ليأخذ العدل مجراه لكن أن تترك الجمهور إلى مهلكة الظن السيئ وتتركه وحيدا فهذا خطأ كبير.

من المسئولون عن حملة تطفيش موسيماني الذي ضاع الدوري على يديه ألست أنت من خرج ليعلن أن رحيل موسيماني جرى بالتراضي واين هي مسئوليتك عن هذا التراضي المدمر الذي يسمح لمدير فني بالانسحاب وسط الموسم دون ترك فرصة لفريقه بالبحث عن بديل مناسب آخر بدلا من الجري وراء مدرب مغمور لم يغادر البرتغال مرة في حياته إلا لتدريب الأهلي.. من المسئول؟!

 وهل فلوس العقد الجديد كانت سببا في استعادة موسيماني صحته النفسية والصحية التي فقدها في مصر.

كما أن الحديث الآن عن استهلاك اللاعبين وما تسميه ضغط المباريات أظن أنه معيب وفي غير محله وكان من الممكن أن يكون مقبولا لو كنت ما زلت في دائرة المنافسة لكن ظهوره بعد الخروج من المنافسة يفقده معناه وإقناعه ولماذا لم تستبق خسارة الفريق للدوري بقرار اللعب بالناشئين وأنك تعد الفريق للبطولة المقبلة؟!

إن الاتكاء على عبارة "هناك من يسعى لهدم الأهلي كمبرر للخروج من الضغط الجماهيري الذي أنشأه جماهيرك وليس المتآمرون يا كابتن بيبو غير مقبول فكلنا سمعنا هتاف الانتقاد يخرج من مدرجات الأهلي وليس من خارجها فهل جمهور الاهلي عايز يهد الفريق يا كابتن؟!

ثم الانتقال بالأزمة إلى اتحاد الكرة نوع من الهروب من مواجهة الحقائق والحديث عن أن الاتحاد يضغط على النادي لاستيداء مستحقاته أمر مريب .. هل العدالة ألا تدفع مستحقات الاتحاد كما يفعل آخرون يليق بالنادي الأهلي الذي تقدمه كمدرسة تحتذى في الانضباط الإداري والأخلاقي هل تحولت المطالبة بسداد ما هو مستحق على الأهلي للاتحاد إلى استهداف ايضا؟!

ثم تحدثت عن واقعة فتح الباب القيد يوم أجازة

لكن لم تحدثنا عن إجرائك القانوني تجاه هذا وهو نهجك الذي أعلنته للحفاظ على الحقوق بعيدا عن التجريح والصوت العالي الذي تعانية وتشكو منه مر الشكوى وما هذا الإحساس من عدم التقدير الذي تعانيه  وهل مناقشة الاتحاد في بعض الأمور تستدعي خروجك في بيان مصور تعلن فيه هذه المطالب والظهور بمظهر كأنك في جانب والدولة.. اعلاما واتحادا في حالة حرب معك كنا ننتظر أن تخرج بخريطة عمل لانتشال الفريق من عثرته لا  أن تحيل الأزمة على أكتاف آخرين مجهولين مطلوب منا أن نبحث عنهم ونواجههم نيابة عنك وعن مجلس الإدارة

 

كما ان انتقادك الإعلام لمجرد مناقشة الانهيار الذي اصاب الفرقة لا يجب أن ينسيك الليالي والأيام التي كان يسهر فيها الإعلام يمجد انتصارات ذات الفرقة التي يهاجمها اليوم. الحكاية يا كابتن أن مش جمهور الأهلي بس هو اللي مش متعود على الخسارة بل أيضا مجلس إدراته أيضا مش متعود على الانتقاد ولا يقبل المراجعة ويكتفي بإحالة الأمر إلى المؤامرة وإلى القيد ضد مجهول.

ما علاقة حديثك إلى الجمعية العمومية عن ما حققته من انجازات وانشاءات بحال الفريق لماذا هذا الاستشعار بأن الغضب بدأ يتوجه إليك شخصيا فتحدثنا عن إنجازات وإنشاءات هل كان غضب جماهيرك وأعضاء جمعيتك العمومية من قلة إنشاءات أو ضيق مساحة  كما لم أفهم حديثك عن أن النادي الأهلي يساند الدولة وأنه لايجب المزايدة على دور الأهلي الوطني لم أفهم وأنت تتهم الكون كله بالتآمر لإسقاط الأهلي وأنه للأسف من الداخل لم أفهم تلك الرسالة .

لقد تحدث الخطيب عن كل شيء إلا عن الثمن الذي يجب أن يدفعه عن ما سماه بالتقصير لقد ألقى بالأزمة وأسبابها إلى كل من حوله إلا قيادته ومجلس إدارته بل مارس نوعا من المعاناة من عقدة الاضطهاد وأن البعض غير مدرك لحجم الأهلي وأن مكونات الدولة لاتعي حجم التضحيات التي يقدمها الأهلي ولا أعرف كيف لقيادة خرجت لتعلن أن الجميع حولها يتآمر لإسقاطها كيف ستعمل على انقاذ الفريق وسمعته لم يخبرنا كيف سيواجه الأهلي المؤامرة الكونية أم مطلوب منا السكوت إلى حين بيان إعلامي جديد تضاف إليه ابعاد جديدة للمؤامرة.. بالتأكيد لم يكن الخطيب موفقا في ظهوره الإعلامي ولا مقنعا في تلاوة سر التراجع الكبير الذي يشهده فريق الكرة الأول كما لم يقدم ما الذي سيفعله تفصيلا لمواجهة هذا التراجع ولا ما يجب علينا كمحبي للأهلي أن نفعله أيضا؟!

Dr.Radwa
Egypt Air