السبت 1 اكتوبر 2022

محافظ الغربية: الدولة تحرص دوما على تطوير القطاع الصحي لخدمة المواطنين

محافظ الغربية

محافظات7-8-2022 | 18:48

دار الهلال

قال محافظ الغربية الدكتور طارق رحمي إن التطوير الجاري في القطاع الصحي يأتي في إطار حرص الدولة الدائم على تطوير المستشفيات ورفع كفاءتها وإضافة أسرة جديدة؛ للقضاء نهائيا على قوائم الانتظار في المستشفيات، ولتقديم الخدمات الطبية الجيدة التي تليق بالمصريين في الجمهورية الجديدة، مشيرا إلى أن هذا التطوير يأتي وفقا للخطة الاستراتيجية الشاملة التي تتبناها الدولة لدعم وتطوير القطاع الصحي في ضوء توجيهات القيادة السياسية بأهمية مضاعفة الجهود لتطوير منظومة الصحة في مصر.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي أجراها المحافظ، اليوم /الأحد/، لعدد من المنشآت الصحية شملت مركزي السنطة وطنطا إلى جانب تفقد مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمركز زفتى، وذلك لمتابعة نسب التنفيذ وتقدم الأعمال، وفق بيان صادر عن المحافظة.

وذكر البيان أن الجولة بدأت بتفقد مستشفى السنطة العام والتي يتم إنشاؤها على مساحة 4900 متر مربع بإجمالي تكلفه 487 مليون جنيه لتضم 223 سريرا داخل أقسام ( العيادات الخارجية، والطوارئ، والآشعة، والغسيل الكلوي، والعلاج الطبيعي، وغرف عمليات، ومعامل، وإقامة مرضى، وعناية مركزة، ونساء وتوليد، وأطفال، وغرف عزل).

وأوضح الدكتور أسامة بلبل وكيل وزارة الصحة أن نسب التنفيذ بالمستشفى وصلت إلى 78 %، حيث تم الانتهاء من الأعمال المدنية بنسبة 82 % وجاري أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية.

كما تفقد محافظ الغربية أعمال إنشاء مستشفى طنطا العام والقائمة على مساحة 13 ألفا و100 متر مربع بتكلفه إجمالية 567 مليون جنيه، وتتكون من دور أرضي + (4) أدوار علوية بـ 335 سريرا بأقسام ( الطوارئ، والآشعة، والعلاج الطبيعي، والغسيل الكلوي، والعيادات الخارجية، وقسطرة قلب، والحروق، وجراحة المناظير، والمعامل وبنك الدم، والنساء والولادة، والعمليات، وجراحة المناظير، وحضانات )، ووجه المحافظ وكيل الوزارة بتلقي تقرير أسبوعي عن تقدم نسب الإنجاز.

وفي السياق نفسه، تفقد المحافظ مستشفى أورام طنطا الجديدة والتي تقام على مساحة 6400 متر مربع بتكلفة إجمالية قدرها مليار و65 مليون جنيه، حيث تتم أعمال تجهيز التربة والحفر، تمهيداً لوضع الأساسات، ومن المقرر أن تتكون من 6 أدوار بخلاف الدور الأرضي بـ 256 سريرا ( 170 داخلي، 26 زرع نخاع، 36 عناية مركزة باطنة، 12 جراحة، 12 أطفال، 57 كرسي إعطاء كيماوي).

وتابع المحافظ جولته بتفقد أعمال تطوير المجمع الطبي بطنطا، حيث تفقد القاعة الجديدة لمرضى الرعايات الحرجة والتي تم تشغيلها بقوة 8 أسرة إضافية، كما تفقد تقديم الخدمة من خلال 29 سرير رعاية مركزة، حيث تم تشغيل الرعاية العامة بقوة 6 أسرة ورعاية مرضى القلب بقوة 5 أسرة، رعاية متوسطة بقوة 3 أسرة، بالإضافة إلى رعاية العزل بسعة 7 أسرة وتجهيز وتشغيل القاعة الجديدة بقوة 8 أسرة إضافية، كما تفقد وحدة جهاز مناظير للجهاز الهضمي وسكن الأطباء.

من جانبه، أوضح الدكتور سيد جلال مدير فرع التأمين الصحي بالغربية أنه جاري تشغيل 6 أسرة إضافية لمرضى الرعايات بنهاية الشهر الجاري، بالإضافة إلى استحداث رعاية لمرضى جراحة القلب والصدر بقوة 4 أسرة ورعاية مرضى القسطرة القلبية بقوة 4 أسرة جديدة حيث تم انتهاء أعمال التطوير وتجهيز الرعايات بأحدث التجهيزات الطبية الحديثة.

وفي سياق آخر تفقد المحافظ، الأعمال الجارية في مواقع عمل مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " بقرية نهطاي، حيث تفقد أعمال إنشاء السوق والموقف النموذجين مركز تنمية الأسرة ومركز طب الأسرة ومدرسة نهطاي للتعليم الأساسي نقطة الحماية المدنية ومركز الشباب وتوسعات محطة معالجة الصرف الصحي، إلى جانب تفقد منطقة عربات الطعام المتنقلة والتي أنشأتها المحافظة لتوفير فرص عمل لائقة للشباب.

رافق المحافظ خلال جولته منى صالح رئيس مركز ومدينة السنطة، وإبراهيم فايد رئيس مركز ومدينة زفتى، وحسام عبد اللطيف رئيس مركز ومدينة طنطا وممدوح النجار رئيس حي أول طنطا.