الإثنين 27 مايو 2024

بعد انتهاء التقديم.. موعد وتفاصيل اختبارات القبول بمدارس المتفوقين

مدارس المتفوقين

تحقيقات8-8-2022 | 13:33

أماني محمد

تبدأ مدارس المتفوقين امتحانات القبول بها، السبت المقبل، وذلك بعد إغلاق باب التقديم للقبول بالمدارس.

امتحانات القبول بمدارس المتفوقين

وحددت وزارة التربية والتعليم عددا من الشروط بشأن امتحانات القبول بمدارس المتفوقين، وهي:

  • يعتبر هذا الامتحان اختبار مسابقة للقبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا .STEM
  • يعقد هذا الامتحان الكترونيا عبر اللجان المخصصة لهذا الامتحان والذي يحدد مقارها الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات، وتعلن النتيجة للطالب عبر الموقع الإلكتروني للوزارة ويعقد الاختبار من دور واحد فقط ولا يسمح بإعادة الاختبار للطالب المتخلفين عن المواعيد المقررة مهما كان مجموع درجاتهم في امتحان شهادة اتمام الدراسة بالتعليم الأساسي ومهما كان عذرهم في التغيب عن الاختبار الإلكتروني.
  • يتم قبول الطالب بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا طبقا لترتيب درجاتهم في امتحانات القبول أولا وتطبيقا لرغباتهم ثانيا.
  • بعد انتهاء الاختبارات الإليكترونية يتم ترتيب الطالب طبقا لدرجاتهم كشرط للقبول بالمدارس علي النحو التالي:
  • أولاً: اجتياز الطالب لمعيار النجاح طبقا لكل مكون على حدة من مكونات الاختبار وهى (الرياضيات –العلوم –اللغة الإنجليزية – اختبار الذكاء " IQ").
  • ثانياً: المجموع الاعتباري لمكونات الاختبار وفق معايير يضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وتعلن نتيجة المقبولين على الموقع الإلكتروني للوزارة وعلى الطالب المقبولين طباعة إشعار النتيجة من على موقع الوزارة والتقدم به لإدارة المدرسة التي تم قبوله بها وذلك لاستلام خطاب معتمد منها بموجب هذا الإشعار لسحب ملفه من مدرسته الثانوية المقيد بها وتسليمه لشئون الطلبة بمدرسة المتفوقين باليد مع كافة المستندات المطلوبة من الطالب.

تقوم المدرسة المتفوقين باتخاذ الاجراءات اللازمة لتحويل الطالب إلكترونيا وتسجيله على قاعدة بيانات طالب المدرسة.

وأوضحت الوزارة أن إجراءات التقدم بالنسبة للطلاب الذين قاموا بالتسجيل الإلكتروني لاستمارة التقدم على موقع الوزارة وتم حفظ بياناتهم تشتمل على الآتي:

طباعة استمارة التقدم بعد التسجيل مباشرة.

قيام ولى الأمر بالتوقيع عليى استمارة التقديم، وتقديمها إلى أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب مع المستندات التالية:

2 صورة شخصية للطالب.
 صورة طبق الأصل من شهادة الإعدادية أو بيان نجاح معتمد بالدرجات.
  صورة طبق الأصل من شهادة الميلاد، وإيصال سداد الرسوم.

وشددت الوزارة على أنه لن يسمح للطلاب الذين قاموا بالتسجيل الإلكتروني ولم يقدموا أوراقهم إلى قسم شئون الطلبة بالإدارات التعليمية بأداء اختبارات القبول بمدارس المتفوقين، ويتم إخطار الطلاب بأرقام الجلوس وموعد ومكان عقد الاختبار من خلال الموقع الرسمي للوزارة للطلاب الذين تقدموا فعليًا بأوراقهم.