الجمعة 26 ابريل 2024

"الزراعة" تعلن توصيات ورشة العمل التدريبية في مجال مستقبل صناعة التقاوي بمصر

وزير الزراعة

اقتصاد8-8-2022 | 13:55

فتحى السايح

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، التوصيات النهائية للمشاركين في ورشة العمل التدريبية في مجال مستقبل صناعة التقاوي في مصر، والتي تم تنظيمها بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى CARDNE وتحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

وقال رئيس قطاع الإرشاد الزراعي الدكتور علاء عزوز إن المشاركين أكدوا أهمية تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية في وسائل الإعلام المختلفة، بضرورة استخدام التقاوي المنتقاة والمعتمدة الجيدة للتوسع الرأسي في الإنتاج، فضلا عن تكثيف دور المحطات البحثية في عمليات إنتاج وصناعة التقاوي، وتطوير محطات الغربلة الحكومية للحصول على أعلى جودة للتقاوي، إضافة إلى الاهتمام بجميع أصناف التقاوي وليس المحاصيل الاستراتيجية فقط.

 

وأضاف أن الجهات المشاركة أشارت إلى أهمية تشجيع عمليات إنتاج التقاوي محليا، وتقليل الاستيراد من الخارج، للحد من فاتورة الاستيراد وتوفير العملة الصعبة للبلاد، وكذلك الاهتمام الجيد بتسجيل الأصناف التي يتم استخدامها محليا ودوليا.

 

وشملت التوصيات أيضا أهمية العمل المشترك بين الجهات الحكومية والشركات الخاصة لنقل وتبادل الخبرات في مجال صناعة التقاوي، فضلا عن التوسع في دعم المشروع الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، ودعم البحث العلمي في مجال إنتاج التقاوي.

 

من جهته، قال المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى الدكتور موفق السرحان إن المشاركين أكدوا أهمية زيادة دعم المزارعين والتوسع في زراعات المحاصيل الاستراتيجية (القمح، القطن، الذرة)، وتفعيل الزراعات التعاقدية لتشجيع المزارعين، مع اختيار الأماكن المناسبة لزراعة كل محصول في إنتاج التقاوي، وكذلك تنفيذ الباركود لإدارة إنتاج التقاوي للمحاصيل الاستراتيجية.

 

وأشاروا إلى أهمية التوسع في الزراعة الآلية واستخدام الميكنة الزراعية، والتوسع في مساحات زراعة الخضر والبرنامج الوطني لإنتاج التقاوي، وتنفيذ حقول إرشادية لكل أصناف الخضر داخل البرنامج، مع تكثيف عمليات التوعية والإرشاد لهذا المشروع وإعداد مطويات إرشادية لكل أصناف الخضر المنتجة من البرنامج.

 

شارك في ورشة العمل ممثلون عن عدد من الجهات البحثية، ممثلة في معاهد بحوث: المحاصيل الحقلية، البساتين، القطن، والمحاصيل السكرية، فضلا عن الإدارتين المركزيتين لإنتاج التقاوي وفحص واعتماد التقاوي، إضافة إلى عدد من الشركات الخاصة العاملة في هذا المجال.

 

وفي نهاية ورشة العمل، تم اصطحاب المشاركين، في زيارة ميدانية لإحدى محطات إعداد وتجهيز التقاوي المعتمدة، للاطلاع على التجارب الناجحة في هذا المجال.

Dr.Randa
Dr.Radwa