السبت 1 يونيو 2024

إسرائيل تسعى لإعادة فتح سفارتها في عمان

27-7-2017 | 00:24

ذكر موقع “المصدر” الإسرائيلي أن الشرطة الإسرائيلية تخطط لاستجواب «زيف»، حارس السفارة الإسرائيلية في قضية قتل الأردنييْن، مؤكدة أن وزارة الخارجية تسعى بدورها إلى إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في أقرب وقت.
وقال الموقع إن الحارس المتهم بقتل مواطنيْن أردنييْن في مسكن الدبلوماسيين الإسرائيليين في عمان، كان يتمتع بالحصانة الدبلوماسية في الأراضي الأردنية؛ لكنه بعد عودته إلى أرض الوطن يجب أن تستجوبه الشرطة الإسرائيلية وأن تسلم استنتاجات تحقيقها للسلطات الأردنية.
كان رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” قد استقبل «زيف» والسفيرة الإسرائيلية في الأردن “عينات شلاين” بعد عودتهما من عمان، في خطوة أثارت تحفظات لدى بعض المسؤولين الإسرائيليين الذين اعتبروا أن الطابع العلني لهذا اللقاء مضر بالعلاقات مع الأردن.
ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» عن أحد هؤلاء المسؤولين قوله: «لا داعي لوضع الملح على جرحهم»، مشيراً إلى أن الحادث أسفر عن قتل أردني آخر، إضافة إلى الشاب المتهم بشن اعتداء على الحارس, وهو صاحب الشقة التي استأجرتها وزارة الخارجية الإسرائيلية لعمال السفارة الذي أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن أسفها على مقتله مؤكدة أنها ستدفع تعويضات مالية لعائلته.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها تأمل في إعادة فتح سفارتها في عمان في أقرب وقت، معتبرة وجودها في أراضي هذه البلاد أمراً مهماً على الصعيدين الرمزي والتكتيكي على حد سواء. وتعتبر إسرائيل علاقتها مع الأردن إستراتيجية.