الجمعة 17 مايو 2024

محكمة أمريكية تعيد 30 قطعة آثرية مسروقة إلى كمبوديا

قطع آثرية

عرب وعالم9-8-2022 | 12:29

دار الهلال

أعاد القضاء الأمريكي إلى كمبوديا 30 قطعة آثرية سُرقت بالقرب من معابد أنجكور الشهيرة والتي تم تهريبها بعد ذلك إلى الولايات المتحدة. 

وقام المدعي الفيدرالي في مانهاتن، داميان ويليامز، رئيس أكبر مكتب للمدعي العام في البلاد، رسميًا بتسليم الآثار المسروقة إلى سفير كمبوديا لدى الولايات المتحدة، كيو تشيا، أمام الصحافة. وقال "نحتفل في هذا اليوم بعودة مقتنيات من التراث الثقافي لكمبوديا إلى الشعب الكمبودي ونعيد تأكيد التزامنا بالحد من الاتجار غير المشروع بالأعمال الفنية والآثار".

ومن بين هذه القطع الثلاثين، تمثال من القرن العاشر للإله الهندوسي سكاندا مثبت على طاووس وآخر من نفس الفترة للإله جانيش. وسرق التمثالان من كوه كير، عاصمة الخمير القديمة، على بعد 80 كيلومترًا من معابد أنجكور، وفقًا للمحكمة الفيدرالية الأمريكية. كانت هذه الأعمال الثلاثين - التي تعود لفترات ممتدة من العصر البرونزي إلى القرن الثاني عشر - قد سُرقت، مثل الآلاف من الأعمال الأخرى، في نهاية القرن العشرين خلال الحروب في كمبوديا في السبعينيات.

وذكر القضاء أنه تم الاتجار بآلاف التماثيل والمنحوتات والقطع الآثرية لعقود من كمبوديا عن طريق تجار التحف في بانكوك في تايلاند، قبل تصديرها بشكل غير قانوني لهواة الجمع ورجال الأعمال وحتى المتاحف في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وتم اتهام أحد هؤلاء التجار، البريطاني دوجلاس لاتشفورد، في عام 2019 في الولايات المتحدة بالاتجار في الأعمال الفنية، لكن وفاته أسقطت الدعوى القانونية. 

وشرعت منظومة العدالة في ولاية نيويورك في إعادة الأعمال على نطاق واسع: من صيف 2020 إلى نهاية عام 2021، تمت إعادة 700 قطعة على الأقل إلى 14 دولة، بما في ذلك كمبوديا والهند وباكستان ومصر والعراق واليونان وإيطاليا.

وهكذا أُجبر جامع التحف الأمريكي مايكل شتاينهارت على إعادة حوالي 180 قطعة أثرية في عام 2021، سُرقت في العقود الأخيرة، بقيمة إجمالية قدرها 70 مليون دولار. وقد سمح هذا الاتفاق بين القضاء وشتاينهارت، 80 عامًا، بالإفلات من توجيه اتهام له لكنه منعه مدى الحياة من الحصول على أعمال في سوق الفن القانوني. 

ويذكر أن أنجكور، أكبر موقع أثري في العالم (400 كيلومتر مربع) ، كانت عاصمة إمبراطورية الخمير (من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر). وتم إدراجها كموقع للتراث العالمي لليونسكو منذ عام 1992.