الأربعاء 8 مايو 2024

شعبة الدخان: لا توجد زيادة حاليًا والأسعار مستقرة

السجائر

اقتصاد9-8-2022 | 14:29

مصطفى ابراهيم

أكد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، أن أسعار السجائر لم تشهد ارتفاعًا بالوقت الحالي، بل هناك استقرار بالأسعار، حيث لم تعلن شركة الشرقية للدخان أو إحدى الشركات الأجنبية عن زيادة بالأسعار.

 

وأوضح إمبابي أن الزيادات التي شهدتها السنة المالية السابقة، حدثت للوفاء بالحصيلة الضريبية المستهدفة، والتي يتم تحصيلها من قطاع الدخان والتبغ، حيث قامت شركة "الشرقية للدخان" بزيادة سعر السجائر جُنيه واحد، ثم امتدت هذه الزيادة إلى باقي الشركات الأجنبية.

 

وأوضح رئيس شعبة الدخان بأن هناك بعض التجار يتلاعبون الأسعار؛ لجني أرباح أكثر على حساب المستهلك، مما أدى إلى اختفاء بعض أنواع السجائر من الأسواق، موضحًا أن ارتفاع أسعار الوقود بالهشر الماضي لن يؤثر إطلاقًا على الأسعار.

 

وصرح إمبابي بأن وزارة المالية تستهدف تحصيل 7 مليارات جنيه ضرائب على منتجات التبغ والدخان، بحسب بيانات الموازنة العامة للعام المالي السابق.

 

وأشار إلى أن هناك حالتين فقط لزيادة أسعار السجائر، أولهما أن يغير البرلمان الشريحة الضريبية الثابتة، والثانية أن تقوم الشركات بتحريك سعر السجائر، والتي تنقسم إلى فئات (عليا - متوسطة - دنيا).

 

وجدير بالذكر، هناك نوعين من الضرائب تطبق على السجائر، وهم الضريبة الثابتة، والضريبة المتغيرة، فالضريبة الثابتة يغيرها البرلمان حسب الشرائح، أما الضريبة المتغيرة، فهي تتغير 50% من البيع للمستهلك.

Egypt Air