الإثنين 13 مايو 2024

ممنوع ارتداء حزام الأمان.. معلومات عن أطول طريق جليدي في أوروبا

طريق جليدى

الهلال لايت 11-8-2022 | 13:44

ميادة عبد الناصر

تعد دولة إستونيا موطن أطول طريق جليدي رسمي في أوروبا، والذى يمتد على طول 25 كم من الجليد المتجمد على ساحل البلاد، حيث من غير القانوني ارتداء حزام الأمان والقيادة بسرعة متوسطة وذلك وفقا لنقرير نشره موقع "ذا صن" البريطانى. 

وأطول طريق جليدي في أوروبا ، امتداد متجمد لبحر البلطيق يربط الساحل الإستوني بجزيرة هيوما، و يُقال إن القيادة على هذا الطريق الجليدي في الشتاء هي "تجربة لا تُنسى" ، ولكن إذا كنت تخطط لإضافتها إلى قائمة أمنياتك ، فيجب أن تعلم أن لديها بعض قواعد القيادة غير التقليدية إلى حد ما حيث لا يمكنك القيادة هنا بعد غروب الشمس ، وارتداء حزام الأمان غير قانوني ، وكذلك القيادة بسرعات تتراوح بين 25 و 40 كم / ساعة (16-25 ميلاً في الساعة). 

السفر على الجليد جزء من الثقافة الإستونية وقد قام الفرسان التوتونيون بذلك على ظهور الخيل في طريقهم إلى الجزر في القرن الثالث عشر ، وكان القرويون يستخدمون الجليد السميك لجلب الإمدادات من البر الرئيسي ، وحتى الحيوانات البرية مثل الدببة والموظ والذئاب استخدمته للسفر من وإلى الجزر بحثا عن الطعام. حتى يومنا هذا ، لا تزال وسيلة التنقل أقل تكلفة وأكثر ملاءمة ، على الأقل مقارنة بالدفع مقابل ركوب العبارة. 

في الشتاء، عندما يصبح الجليد سميكًا وقاسًا بدرجة كافية ، ليس من غير المألوف رؤية مئات المركبات تسير على أطول طريق جليدي في أوروبا كل يوم. ومع ذلك، يجب عليهم جميعًا الالتزام بقواعد الطريق الفريدة. أولاً وقبل كل شيء ، عليك القيادة بسرعات تقل عن 25 كم / ساعة ، أو أكثر من 40 كم / ساعة ، حيث إن القيادة بسرعات ضمن هذا النطاق لفترة طويلة جدًا يمكن أن يؤدي إلى كسر الجليد. من الواضح أن الإطارات وحركة السيارة تخلق اهتزازات مشابهة لموجة القوس للسفينة ، والاستمرار في الحركة لفترة طويلة يجعل الموجة قوية بما يكفي لكسر الجليد وإرسال السائقين إلى قبر مائي.

يقول البعض إن تحذير الاهتزاز ليس سوى أسطورة ، لكن لا أحد لديه الشجاعة لتحديه. بعد كل شيء ، إذا اتضح أنه حقيقي ، فإن خطر الغرق أو الموت بسبب انخفاض درجة حرارة الجسم حقيقي للغاية ، فما الفائدة من ذلك؟ 

تعد أحزمة الأمان إلزامية عبر معظم شبكة الطرق في أوروبا، ولكن ليس على أطول الطرق الجليدية الستة الرسمية في إستونيا. في الواقع، من غير القانوني ارتداء واحدة، كما في حالة تكسير الجليد، قد تحتاج إلى الخروج من السيارة في أسرع وقت ممكن. 

كما يحظر إيقاف مركبة على الطريق الجليدي، كما يحظر القيادة بعد غروب الشمس ويجب أن تحافظ السيارات على مسافة لا تقل عن 250 مترًا (820 قدمًا) بينها، وأن تدخل الطريق الجليدي على فترات لا تقل عن ثلاث دقائق. 

 

Dr.Radwa
Egypt Air