الجمعة 26 ابريل 2024

باقي 4 أيام.. تفاصيل فتح حسابات بالبنوك المصرية مجانا

البنك المركزي

اقتصاد11-8-2022 | 13:44

فيرونيكا مجدي

بدأت بعض البنوك المصرية منذ يوم الاثنين الموافق 1 أغسطس 2022، الإعلان عن فتح حسابات مجانية للأفراد، ودون حد أدني مع خدمات أخرى وذلك لمدة 15 يوما من شهر أغسطس الجاري، وأطلق البنك المركزي تلك المبادرة بمناسبة احتفالية الشباب، واليوم العالمي للشباب.

وأتاحت بعض البنوك حسابات للشباب من سن 16 سنة بعد موافقة البنك المركزي على فتح حسابات بدءا من هذا السن، ومن تلك البنوك الأهلي ومصر والقاهرة والتجاري الدولي CIB، وميد بنك، والمصري الخليجي.

وتقوم البنوك بفتح حسابات توفير للعملاء الجدد مجانا بصورة الرقم القومي الخاصة بالعميل، مع إصدار بطاقة خصم مباشر (مجانا)، للتعامل بالسحب والإيداع من خلال ماكينات الصراف الآلي، لتحفيز شريحة الشباب على الانضمام للمنظومة المصرية، مع فتح الحسابات المصرفية مجانًا، والاستفادة من حزمة الخدمات الإلكترونية مجانا، مثل: محافظ الهاتف المحمول، والإنترنت والموبايل البنكي؛ بهدف تكريس الثقافة المصرفية وميكنة المدفوعات.

ورصد البنك المركزي، عددًا من الأنشطة التي يمكن تنفيذها خلال مناسبات الشمول المالي، لتسمح البنوك بفتح حسابات توفير مجانا، دون احتساب أي مصاريف إدارية أو حد أدنى لرصيد فتح الحساب للعملاء الجدد؛ بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشباب، ضمن أحد 6 فعاليات للبنك المركزي في مبادرة الشمول المالي على مدار كل عام.

مجموعة الأنشطة والخدمات المصرفية المقدمة للعميل بعد فتح الحساب في أحد البنوك:

  1. السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها خلال الفترة المذكورة وعرض المنتجات المصرفية الملائمة، على أن يتم إحاطة قطاع الشئون المصرفية بالبنك المركزي بأماكن التواجد.
  2. فتح حسابات للعملاء الجدد دون مصاريف ودون حد أدنى.
  3. إصدار البطاقات المدفوعة مقدما أو البطاقات المدينة (الكريدت كارد) للعملاء، وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها في معاملات الشراء.
  4. تشجيع عملاء المحافظ الإلكترونية على تفعيل محافظهم واستخدامها.
  5. تقديم ورعاية أنشطة التثقيف المالي لجميع الفئات.
  6. طباعة النشرة التعريفية الخاصة بالشمول المالي وتوزيعها على العامة.
  7. عمل تغطية إعلامية للحدث عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلان عن الأنشطة بالوسائل الإلكترونية لكل بنك.
  8. إرسال رسائل نصية تعريفية لعملاء شركات الاتصالات؛ للتعريف بالفعاليات، والإعلان عن بفتح البنوك حسابات للعملاء الجدد دون مصاريف.
  9. نشر المادة الدعائية المتضمنة شعاري اليوم العربي للشمول المالي والبنك المركزي على فروع البنوك خلال فعاليات اليوم العربي للشمول المالي.

خطوات فتح حسابات توفير لأول مرة دون مصاريف أو حد أدنى للرصيد حتى 15 أغسطس 2022:

  • قم بزيارة أقرب فرع بنك لك لتقديم طلب موقع بخط يده بفتح حساب مصرفي.
  • توافر أصل البطاقة الشخصية مع العميل وأن تكون سارية لاطلاع موظف البنك عليها وتقديم صورة منها.
  • ألا يقل سن العميل عن 16 عاما.
Dr.Randa
Dr.Radwa