الجمعة 28 يونيو 2024

لترغيب ابنها في الطعام.. يابانية تحقق شهرة واسعة بـ«فن صندوق بينتو»

علب البينتو

الهلال لايت 11-8-2022 | 15:48

ميادة عبد الناصر

الفنون اليابانية كثيرة ومتنوعة ويمكن اعتبار ترتيب علب البينتو الكلاسيكي، والذى يعتمد على وضع الطعام بطريقة مميزة وبرسوم متنوعة شكلاً من أشكال الفن في حد ذاته، ولكن هناك بعض الأشخاص الموهوبين فنياً يمكنهم نقله إلى مستوى آخر تمامًا.

يعتبر فن مربع بينتو، المعروف أيضًا باسم kyaraben، أمرًا مهمًا في اليابان، وهو منتشر جدًا في الواقع لدرجة أنه يحتوي على منصة وسائط اجتماعية خاصة به حيث يمكن للفنانين المحترفين والهواة على حد سواء مشاركة إبداعاتهم.

ولكن حتى هناك، برزت بعض المواهب  وهذا بالتأكيد هو الحال مع ريو يودا، وهي أم شابة لطفل بدأت في صنع فن مربع بينتو كوسيلة لجعل ابنها البالغ من العمر أربع سنوات يستمتع بالمأكولات الصحية التى تصنع له وهي متخصصة في التركيبات الصالحة للأكل المستوحاة من الرسوم المتحركة، مما يخلق صورًا تفصيلية صالحة للأكل لشخصيات مشهورة.

صعدت ريو يودا إلى الشهرة العام الماضي عندما انتشرت صور إبداعاتها الرائعة من الكيارابين على موقع تويتر الياباني، وقد أحب عشاق امتيازات الرسوم المتحركة مثل Kimetsu no Yaiba و Jujutsu Kaisen الطريقة التي استخدمت بها مكونات مختلفة لإنشاء نسخ صالحة للأكل لشخصياتهم المفضلة ، واكتسبت الآلاف من المتابعين الجدد في فترة زمنية قصيرة.

Kyaraben هو شكل فني ياباني لترتيب الأطعمة المختلفة لإنشاء تصميمات لافتة للنظر، ومن المؤكد أن ريو يودا هى خبيرة في ذلك وقد بدأ فن صندوق بينتو كوسيلة لجعل الخضروات أكثر جاذبية للأطفال الصغار ، لكنه سرعان ما تطور إلى شكل من أشكال الفن الصالح للأكل.