الجمعة 10 مايو 2024

بروتوكول تعاون بين «القومي للبحوث» و«الإسكندرية للصرف الصحي» لمعالجة المياه

الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث

أخبار11-8-2022 | 17:45

دار الهلال

وقّع رئيس المركز القومي للبحوث، الدكتور محمد هاشم، بروتوكول تعاون مع رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للصرف الصحي، العضو المنتدب، المهندس محمود نافع؛ لتنفيذ استراتيجة التكنولوجيا المتقدمة لمعالجة الصرف الصحي والصناعي، وإعادة الاستخدام وإنتاج طاقة بديلة والحد من تأثيرات التغيرات المناخية؛ لضمان مستقبل أكثر استدامة.

شهد مراسم التوقيع رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية، المهندس ممدوح رسلان، ونخبة من العاملين بالشركة، ونائب رئيس المركز لشئون المشروعات البحثية الدكتور ممدوح معوض، ونائب رئيس المركز للشئون الفنية الدكتور حسين درويش، وعميد معهد بحوث البيئة بالمركز القومي للبحوث الدكتور عبدالحميد عوض، وأستاذ البيئة وتكنولوجيا المعالجة، والمشرفة على المشروعات المقامة من خلال توقيع هذا البروتوكول الدكتورة إيناس أبو طالب. 

وعقب التوقيع، أكد رئيس المركز القومي للبحوث، الدكتور محمد هاشم، أن البروتوكول يأتي في إطار حرص الدولة على إجراء الدراسات والبحوث والاختبارات في كافة المجالات بما يخدم قطاع الإنتاج لتطوير المنتج المحلي، واتفاقًا مع سياسة الدولة في الحد من آثار التغيرات المناخية على البيئة. 

وقال إن التعاون يستهدف دراسة توفيق الأوضاع البيئية للمحطات والمنشآت الصناعية وتطبيق برامج السلامة والصحة المهنية والبيئية في المحطات والمصانع المختلفة، وكذلك حساب البصمة الكربونية وتأثيرها في التغيرات المناخية، بالإضافة إلى إعداد الدورات التدريبية المتخصصة ورفع الكفاءة والوعي البيئي. 

وأضاف أن مجالات التعاون ستشمل قياس ورصد التحكم في الانبعاثات الغازية ومستوى الضوضاء.

ولفت إلى أن المركز القومي للبحوث يقدم البحث العلمي والتطوير ليس في مصر فقط بل أيضًا على مستوي القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط بأسرها في مجالات الزراعة والصناعة والصحة والبيئة ونقل التكنولوجيا والطاقة والعلوم الأساسية وسائر المقومات الرئيسية للاقتصاد القومي في نطاق السياسة العامة للدولة.

من جانبه، أوضح رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية، المهندس ممدوح رسلان، أن نطاق التعاون وفقًا للبروتوكول سيمتد ليشمل المجالات البحثية والعلمية والاستفادة من الطاقات البشرية والمراكز البحثية والاستشارية لعمل الدراسات والتصميمات وتقديم حلول فنية منخفضة التكاليف للمعالجة.

وأكد اهتمام الشركة القابضة بملف البحوث والتطوير، والتعاون مع الجهات البحثية العلمية المتخصصة لتطوير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، معربًا عن سعادته بالتعاون مع المركز القومي للبحوث والذي يعد من أكبر التجمعات العلمية متعددة التخصصات.

Dr.Radwa
Egypt Air