السبت 27 ابريل 2024

شولتس يتعهد بألا تقف بلاده عاجزة أمام نقص الطاقة الناجم عن الأزمة الأوكرانية

اولاف شولتس

عرب وعالم11-8-2022 | 20:40

دار الهلال

تعهد المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الخميس، بألا تقف حكومته عاجزة وألا تترك السكان ليتجمدوا أو يعجزوا عن دفع فواتير الطاقة في ظل ارتفاع معدلات التضخم، ومخاوف نقص الطاقة الناتج عن أزمة أوكرانيا، لكنه أقر كذلك بأن التحديات التي ستواجه بلاده في الأشهر المقبلة كبيرة.

وتسبب ارتفاع أسعار الوقود الذي أشعلته العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا بضغوط مالية شديدة على الكثيرين في ألمانيا وخارجها، ما أثار مخاوف بشأن شتاء مثقل بالتذمر والسخط، وفق شبكة "يورونيوز".

ونقل الموقع عن شولتس، خلال مؤتمره الصحفي الصيفي السنوي في برلين، قوله: "سنبذل قصارى جهدنا لمساعدة المواطنين على تجاوز هذا الوقت الصعب" .. مستشهداً بالعديد من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بالفعل لتخفيف المصاعب المالية على السكان، وتأمين إمدادات طاقة بديلة لتحل محل النفط والفحم والغاز الروسيين.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان يخشى أن يتحول الإحباط لاحتجاجات عنيفة، أجاب شولتس: "لا أعتقد أنه ستكون هناك اضطرابات.. في هذا البلد".

بيد أنه أقر بأنه ستكون هناك مطالب كثيرة خلال فصل الشتاء، حيث تحاول البلاد التوفيق بين نقص الطاقة، والخطط طويلة الأمد للتخلص التدريجي من الطاقة النووية واستخدام الوقود الأحفوري.

ومنحت الحكومة الألمانية شركات المرافق العامة الضوء الأخضر لإعادة تنشيط محطات توليد الطاقة التي تعمل بالنفط والفحم كجزء من الجهود المبذولة لتقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي الروسي.

Dr.Randa
Dr.Radwa