الجمعة 17 مايو 2024

أوكرانيا تؤكد استلام دفعة مالية من شركة "ترانسنفط" الروسية مقابل عبور النفط

النفط الروسي

عرب وعالم12-8-2022 | 16:41

دار الهلال

صرح مستشار رئيس شركة ترانسنفط الروسية، إيجور ديمين، اليوم الجمعة، بأن الجانب الأوكراني أكد استلام دفعة مالية من الشركة مقابل نقل النفط الروسي عبر الفرع الجنوبي لخط أنابيب النفط "دروجبا".

وقال ديمين لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، ردا على سؤال حول ما إذا كانت مدفوعات عبور النفط قد تم استلامها من الجانب الروسي: "أكد الجانب الأوكراني استلام المبلغ".

وكان المتحدث باسم مصفاة /سلوفنفط/ في براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا قد قال فى وقت سابق اليوم لوكالة أنباء (سبوتنيك)، "إن أحد المصارف الأوروبية، الذي أوقف في البداية عملية الدفع مقابل إمدادات النفط، أعاد النظر في قراره وقبل المستندات للدفع".

وتتوقع جمهورية التشيك استئناف إمدادات النفط عبر الفرع الجنوبي لخط أنابيب /دروجبا/ خلال اليوم أو اليومين المقبلين، أي يوم الجمعة أو السبت.

وأكدت شركة /ترانسنفط/ الروسية، قبل ذلك، أن شركة /أوكرترانس نفط/ الأوكرانية أوقفت في 4 أغسطس الجاري ضخ النفط الروسي عبر الفرع الجنوبي لمنظومة أنابيب النفط في اتجاه المجر والتشيك وسلوفاكيا، نظرًا لأن الجانب الروسي لا يمكنه تحويل المبالغ المستحقة للشركة الأوكرانية مقابل عبور النفط في ظل الظروف الناجمة عن فرض العقوبات الغربية على روسيا.

وأعلنت الشركة أنها أخطرت جميع الأطراف بالوضع القائم وتعمل على خيارات دفع بديلة.