السبت 1 اكتوبر 2022

رمضان عبدالرازق: 5 أشياء إذا فعلها الإنسان يكون أكثر وفاء لسيدنا محمد

دين ودنيا12-8-2022 | 18:31

أكد الداعية الإسلامي الشيخ رمضان عبد الرازق، أن هناك 5 أشياء إذا فعلها الإنسان فسيكون أكثر المؤمنين وفاءً لسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال عبدالرازق، خلال حلقة اليوم، من برنامج "الدنيا بخير" الذي تقدمه الإعلامية لمياء فهمي، على قناة "الحياة"، إن أول شيء هو الإيمان وثانيًا محبته وثالثًا طاعته ورابعًا التعظيم وأخيرًا الصلاة والسلام عليه، مشددًا على أن علامة حب النبي صلى الله عليه وسلم هي إطاعته فيما أمر وفعل، مع التعظيم والتوقير لأن هناك آيات عديدة تؤكد ذلك. 

تابع: بأن الوفاء لسيدنا النبي منها الصلاة عليه لأن الله وملائكته والأنبياء وكل الخلق يصلون عليه، والصلاة كفيلة بأن تقوم بالشحن الإيماني الأسطوري للقلوب.

كما أوضح الشيخ رمضان عبد الرازق، أنه من أعظم القيم هي الوفاء بالعقود، واصفًا إيها بأنها "دوائر كبيرة"، حيث يوجد دائرة الوفاء مع الله وأخرى دائرة مع النبي وثالثه مع الناس وأيضًا دائرة الوفاء مع كل من نعرفهم، ولكن أكبرهم هي دائرة الوفاء مع من أساء إلى الإنسان لأنه عكس التيار ومجاهدة للنفس. 

وأشار إلى أن هناك فارقًا بين الوفاء بالعهود والوفاء بالعقود، فالثاني هو شيء مكتوب واتفاق بين طرفين مثل البيع والشراء أو عقد الزواج وما شابه، أما العهد فهو تعهد بشيء ما وعدم نكثه.