الأحد 19 مايو 2024

السفير الصينى: الصين ستواصل زيادة التسويات بالعملات الوطنية في التجارة مع روسيا

السفير الصيني لدى روسيا تشانج هانهوي

عرب وعالم12-8-2022 | 18:52

دار الهلال

أعلن السفير الصيني لدى روسيا، تشانج هانهوي، اليوم /الجمعة/، أن الصين ستواصل زيادة التسويات بالعملات الوطنية في التجارة مع روسيا.

وقال السفير لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية : "في الوقت الحالي، تسببت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى على روسيا في عقبات معينة في التعاون التجاري بين روسيا والصين؛ وتحتاج السلطات المختصة في البلدين إلى تحسين التنسيق والتفاعل من أجل حل جميع الصعوبات المرتبطة بذلك. مع التسويات في التجارة الثنائية؛ وستواصل الصين زيادة التسويات في العملات الوطنية في التجارة مع روسيا؛ الصين على استعداد للاستفادة الكاملة من البنية التحتية المالية والمؤسسات المالية ذات الصلة لضمان التنمية المستقرة للتجارة الثنائية".

وأضاف "أن الصين وروسيا تستخدمان العملة الوطنية في التجارة الثنائية منذ سنوات عديدة.

وقال هانهوى "أن حصة اليوان في التسويات التجارية الثنائية بين الصين وروسيا، ارتفعت من 3.1 في المائة عام 2014 إلى 17.9 فى المائة عام 2021. ويتعزز دور العملة الوطنية كوسيلة للدفع تدريجياً، مما يقلل من مخاطر العملة في الشركات وتوفير تكاليف سعر الصرف".

والجدير بالذكر، أن العقوبات الغربية على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، استهدفت بالأساس الاقتصاد والنظام المالي الروسي؛ حيث تم فصل معظم البنوك الروسية عن نظام /سويفت/ للمراسلات المالية، وتجميد أصول البنك المركزي والمصارف الروسية في الدول الغربية.