الأحد 30 يونيو 2024

بدأ الاحتفال به منذ 1976 .. أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للعُسر 2022

اليوم العالمي للعُسر 2022

تحقيقات13-8-2022 | 15:07

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم السبت 13 أغسطس باليوم العالمي للعُسر، وكما يسمى في العامية المصرية «الأشول»، الذين يعتمدون على اليد اليسرى بشكل أكبر.

اليوم العالمي للعُسر 2022

  • تم إطلاق اليوم العالمي للعُسر لأول مرة في عام 1976، من قبل دين آر كامبل، وهو جندي أمريكي سابق، وأصبح يتم الاحتفال به في 13 أغسطس من كل عام.
  • ودشن كامبل، منظمة اليسار الدولية، بهدف زيادة الوعي بشأن الشعور بالاختلاف في المعيشة، في عالم مليء بمن يستخدمون يدهم اليمنى.
  • وعلى الرغم من أن الناس الذين يستخدمون يدهم اليسرى، يصنفون حاليا بأنهم من ذوي الذكاء العالي، فإن تعريف كلمة "اليسار" في اللغة الإنجليزية القديمة تعني: "عاطلة" أو "ضعيفة" أو "غير مجدية".
  • وحرص دين آر كامبل من خلال مؤسسته على تسليط الضوء على الاحتياجات الخاصة للأطفال اليساريين.

حقائق عن الشخص الأشول

  • يستخدم العُسر الجانب الأيمن من الدماغ أكثر، فالدماغ البشري متشابك- يتحكم نصفه الأيمن في الجانب الأيسر من الجسم والعكس صحيح ومن ثم، يستخدم العُسر جانبهم الأيمن من الدماغ أكثر من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.
  • يتعافى أصحاب اليد اليسرى بشكل أسرع بعد السكتة الدماغية.، إذ يتحكم الجانب الأيسر من دماغ الإنسان، والذي يستخدمه الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى كثيرًا، في وظيفة لغتنا، لذلك، فإن السكتات الدماغية تضعف لغة الشخص الأيمن، لكن أصحاب اليد اليسرى يعتمدون بدرجة أقل على الجانب الأيسر من الدماغ، وبالتالي، يمكنهم استعادة قدراتهم اللغوية بشكل أسرع بعد السكتة الدماغية.
  • ويعاني أصحاب اليد اليسرى من عدة أشياء بعضها يتعلق بالثقافة العامة وبعضها يتعلق باستخدام الأشياء، إذ يعتبر البعض المصافحة باليد اليسرى تنم عن قلة احترام.
  • كما يعاني الطلاب مستخدمي اليد اليسرى في المقاعد الدراسية المصممة للكتابة من الناحية اليمنى، ويعاني سائقو السيارات في معظم بلدان العالم من تصميم عدد من تصميمها بحيث تناسب مستخدمي اليد اليمنى، وكذلك بعد الأكواب المصممة للحمل باليد اليمنى، وأدوات المطبخ مثل المقص وأداة فتح العلب، والمساطر التي تكون مصممة للاستخدام باليد اليمنى، ومقابض الأبواب، والفارة المستخدمة للحاسب الآلي، وغيرها.

مشاهير يستخدمون يدهم اليسرى

وهناك العديد من مشاهير السياسة والفن، الذين يستخدمون يدهم اليسرى، مثل نجل ولي عهد بريطانيا، الأمير وليام، والرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، بحسب مجلة "بيبول" الأمريكية.

ومن النجوم العالميين، فهناك الممثلة الأمريكية جينيفر لورانس، والمطرب الكندي جاستن بيبر، والمطربة الأمريكية ليدي جاجا، والممثل الأمريكي، براد بيت، والممثلة الأسترالية نيكول كيدمان، والممثلة الأمريكية، جوليا روبرتس، والممثلة الأمريكية أنجلينا جولي، والممثل الأسترالي هيو جاكمان، والممثل الأمريكي، توم كروز، والمطربة سيلين ديون.

أيضا من المشاهير العالميين الذين يستخدمون يدهم اليسرى، الإعلامية الأمريكية اوبرا وينفري، والممثل الأمريكي بن ستيلر، والممثلة الأمريكية، سكارليت جوهانسون، والممثل الأمريكي جيم كاري، والممثل الأمريكي مورجان فريمان.