الأربعاء 15 مايو 2024

مهندس الجامعات الجديدة.. من هو محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي الجديد؟

محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي

الهلال لايت 13-8-2022 | 23:02

شروق صبري

محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، من الأسماء التي تصدرت الترند، خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما وافق مجلس النواب، خلال جلسة طارئة عقدت اليوم السبت، على تعديل وزاري جديد شمل عددًا من الحقائب الوزارية. 

 

وتولى الدكتور محمد أيمن عاشور، منصب وزير التعليم العالي، بعد موافقة مجلس النواب على مشروع التعديل الوزاري لأستاذ الهندسة.

 

وتزخر السيرة الذاتية لـ الدكتور محمد أيمن عاشور بتاريخ حافل يمكن التطرق إليه فيما يلي:

 

حصل الدكتور محمد أيمن عاشور على البكالوريوس فى الأول من يونيو 1982، ودرجة الماجستير فى 28 ديسمبر 1986، ودرجة الدكتوراه فى 19 فبراير 1993، وحصل على جوائز عديدة من الدولة فى مجالات ألفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

 

وحصل على الأستاذية أستاذ في 2005-11-28، وأستاذ مساعد في 2000-11-27، ومدرس في 1993-05-24، ومدرس مساعد في 1987-01-21، ومعيد في : 1982-09-25، وعمل الدكتور محمد أيمن عاشور أستاذا متفرغا منذ 12 ديسمبر 2020. 

 

شغل الدكتور محمد أيمن عاشور أستإذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، وشغل منصب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وكان آخر ما تولى الدكتور أيمن عاشور منصب عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس ونائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات.

 

وشغل منصب وكيلا لكلية الهندسة جامعة عين شمس ثم عميدا للكلية بقرار من رئيس الجمهورية قبل توليه منصبه الحالي.

 

كما يعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد واحد من مهندسي الجامعات الأهلية الجديدة التابعة للجامعات الحكومية، وله العديد من الإسهامات في المجال العام على مستوى التخطيط العمراني والإنشاءات حيث يعد أحد أهم مكاتب التحالف الهندسي الاستشارى للعاصمة الإدارية الجديدة.

 

أول تصريحات الدكتور محمد أيمن عاشور

وفي أول تصريحات بعد توليه حقيبة التعليم العالي قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي الجديد، في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، إنه عمله في الوزارة سيسهل عليه البدء فورا في تنفيذ جميع الخطط التي تنوي الحكومة تفعيلها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف عاشور، السبت: ربنا يكرم بالخير، وسنهتم خلال الفترة المقبلة بكل الملفات وعلى رأسها التخصصات الجديدة لسوق العمل.

 

4 تحديات تواجه الوزير الجديد

 

يواجه «عاشور» عدد من التحديات الصعبة مثل تنسيق القبول بالجامعات، وتحد نجاح منظومة الجامعات الأهلية، وملف   رؤساء الجامعات ويمكن توضيح الامر فيما يلي:

 

1. تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا

 

يواجه عاشور تحد تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا حيث أن أول مؤتمراته الصحفية الرسمية إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة ومتابعة أعمال التنسيق على كافة المستويات، فصلا عن تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية والحد الأدني للقبول بكل منها في ظل تحد عامل الوقت والذى من المقرر أن تبدأ الدراسة في أول أكتوبر المقبل، فضلا عن متابعة استعدادات منظومة التعليم العالي ومؤسساتها لانطلاق العام الدراسي الجديد.

 

2. تحد نجاح منظومة الجامعات الأهلية الدولية

 

يواجه عاشور تحد نجاح منظومة الجامعات الأهلية الدولية لاستكمال مسيرة النجاح بالمنظومة فضلا عن الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية الجديدة والتي تبدأ الدراسة في 12 جامعة حديدة، بالإضافة إلى بدء الدراسة أيضا في 6 جامعات تكنولوجية جديدة ليصبح هناك 10 جامعات تكنولوجية في ظل توجه الدولة نحو التعليم التكنولوجي.

 

3. تحد تعيين رؤساء الجامعات

 

يعد ملف رؤساء الجامعات من أهم وأبرز التحديات، هناك عدد كبير من الجامعات تدار بواسطة قائمين بالعمل، ولذلك لا بد من حسم استكمال إجراءات تعيين رؤساء الجامعات لإصدار قرار جمهوري بالتعيينات، ويعد ملف إدارة البعثات والوافدين من أبرز الملفات والتي تضع الدولة احتياجاتها من التخصصات للايفاد للخارج ودور ومهام عمل المكاتب الثقافية المصرية بالخارج.

 

ومن المقرر أن يؤدي الوزراء الجدد خلال ساعات اليمين الوزاري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في التعديل الوزاري لـ حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

 

 اقرأ المزيد

بالأسماء.. «النواب» يوافق على التعديل الوزاري

Dr.Radwa
Egypt Air