الخميس 26 سبتمبر 2024

لماذا يزداد الإحساس بحرارة الطقس رغم ثبات الدرجات؟.. الأرصاد توضح وتحذر من رش المياه في الظهيرة

حالة الطقس

تحقيقات15-8-2022 | 10:43

أماني محمد

تشهد حالة الطقس خلال الوقت الحالي أجواء شديدة الحرارة على كافة الأنحاء نهارا، وتكون حارة ليلا، فيما تظل درجات الحرارة ثابتة وحول المعدلات الطبيعة ولا يوجد أي زيادة ملحوظة بها.

وقد أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن السبب هو ارتفاع نسبة الرطوبة خلال أشهر الصيف، وأن الرطوبة هي كمية بخار الماء الموجودة في الغلاف الجوى وهي من الغازات الحبيسة حيث إأنها لا تمتص أشعة الشمس خلال فترة النهار بل تمتص الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن الأرض خاصة في وقت الليل بعد غروب الشمس وتحفظها أي تمنعها من التسرب إلى الفضاء الخارجي.

وأضافت الأرصاد الجوية أنه لهذا السبب نشعر بارتفاع كبير في حرارة الجو في الليالي الرطبة مع أنها لها نفس درجة حرارة الأيام الأخرى ولا يوجد أي تغيير إلا في كمية الرطوبة النسبية وعلي إثرها تتكون الشبورة المائية خاصة لو كانت الرياح هادئة تماما.

وأشارت إلى أنه إذا كان بخار الماء يسخن من الشمس أو يمتص أشعة الشمس لكان بخار الماء في طبقات الجو العليا أعلي درجة حرارة من نظيره بالقرب من سطح الأرض؛ ولكن هذا غير صحيح لأن درجات الحرارة الأعلي بالقرب من سطح الأرض وبالتالي التنبيهات بعدم رش المياه في وقت الظهيرة صحيحة.

وأكدت أنه عند رش المياه علي الارض وهي ساخنة تتبخر المياه وتظل الرطوبة قريبة من سطح الأرض وتحتفظ بحرارة الجو وتعمل علي خلق جو حار وخانق وليس بارد كما يظن البعض.

 

حالة الطقس اليوم

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية، بينما يسود طقس حار رطب ليلا على معظم الأنحاء، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية.

 

وعن الظواهر الجوية تتكون شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة، وتنشط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

 

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى 1.75 متر والرياح السطحية شمالية غربية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى 2.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية.

 

وتكون درجات الحرارة اليوم كالآتي:

العظمى الصغرى

القاهرة 34 25

الإسكندرية 31 24

وادي النطرون 35 25

طنطا 34 25

شبين الكوم 33 24

دمنهور 32 24