الثلاثاء 14 مايو 2024

المكتب الرئاسي: تم إعداد خطط للتعاون السياسي والعسكري مع كوريا الشمالية

زعيم كوريا الشمالية

عرب وعالم15-8-2022 | 12:07

دار الهلال

قال المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية إنه فيما يتعلق بالخطة الجريئة المتعلقة بكوريا الشمالية، فقد تم إعداد خطط للتعاون في القطاعين السياسي والعسكري.

وأوضح النائب الأول لمستشار الأمن الوطني "كيم تيه-هيو" بعد ظهر اليوم أن هدف سياسة إدارة يون سيوك-يول المتعلقة بكوريا الشمالية، هو تحقيق نزع السلاح النووي وبناء السلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية.

وتلمح تصريحات "كيم" إلى أن الخطة الجريئة تشمل أيضا إجراءات لتخفيف التوتر العسكري وبناء الثقة في المجال العسكري وإحلال السلام في المجال السياسي، رغم أن الرئيس يون سيوك-يول عرض في وقت سابق من اليوم أثناء خطابه بمناسبة يوم التحرير، المساعدات الاقتصادية بشكل أساسي متعهدا بتحسين اقتصاد كوريا الشمالية إذا اتخذت بيونغ يانغ خطوات نحو نزع السلاح النووي.

وقال "كيم" إنه بمجرد التوصل إلى اتفاق شامل بين الكوريتين لنزع السلاح النووي، سيتم تشكيل لجنة التنمية الاقتصادية المشتركة وتشغيلها من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الطرفين بشكل جدي مقابل خطوات نزع السلاح النووي على مراحل مثل التجميد والإبلاغ والتفتيش والتفكيك.

وأضاف أنه سيتم توسيع التعاون على مراحل حيث سيتم تنفيذ مشاريع فعالة ومحددة في 3 مجالات، هي البنية التحتية وتحسين معيشة الشعب والتنمية الاقتصادية.

وقال "كيم" إنه على مدار الثلاثين عاما الماضية، كانت هناك محاولات للقيام بإجراءات لنزع السلاح النووي، وتم التوصل إلى اتفاقيات عدات مرات، ولكن دون نتائج مملوسة، داعيا كوريا الشمالية إلى الاستجابة لعرض الجنوب.

Dr.Radwa
Egypt Air