الأربعاء 29 مايو 2024

منشور بالأمس على موقع العرب ...................نجيب محفوظ إبداع وتوهج” تحليل لشخصيات أديب نوبل الروائية

27-7-2017 | 17:06

صدر مؤخرا الكتاب  النقدي التحليلي  “نجيب محفوظ : إبداع وتوهج” للناقد شوقي بدر يوسف الصادر عن مطبوعات دائرة الثقافة – الشارقة (كتاب الرافد) ، الكتاب في مجمله يعتبر  سياحة في عوالم نجيب محفوظ الإبداعية، وكذلك متابعة للكثير من الأعمال التي اقتربت من فكر وإبداع محفوظ، وهو يجمع بين الدراسات الرصينة، والمقالات السريعة التي كانت أشبه بذكريات عن هذه العوالم .

يشير المؤلف في التوطئة التي صدر بها كِتابه إلى أن في عالم نجيب محفوظ الإبداعي وهجا وألقا كبيرين نابعين من أصالة وعراقة منجزه الروائي والقصصي.

ويضيف “ولا شك أن نجيب محفوظ وعوالمه المنتخبة ببراعة ورهافة شديدتين، هي مصدر هذا التوهج العجيب الذي أخذ به على حين غرة إلى منصة نوبل عام 1988، ونقل مشهد الحارة المصرية إلى آفاق العالمية”.

يأتي الكتاب في أحد عشر فصلاً جامعًا مغطيا روايات محفوظ التاريخية والاجتماعية وكذلك الفلسفية بين التحليل الفني والتناول الموضوعي، كما يحلل عناوين الكثير من الأعمال الروائية بدءًا من “الثلاثية” و”السمان والخريف.

يحلل  الكتاب شخصيات روائية أثرت في المشهد الأدبي بل مثلت جزءا  من  مفردات المجتمع المصري مثل شخصية السيد أحمد عبدالجواد  في "الثلاثية" ،وحميدة في "زقاق المدق” متخذا علي عاتقه تنوير النقاط المظلمة في المجتمع من خلال تلك الشخصيات التي تحمل متناقضات كبيرة .

يختتم المؤلف الكتاب بقراءتين في أعمال كتبت عن نجيب محفوظ الأولى بعنوان: نجيب محفوظ والإسكندرية، قراءة في كتاب نجيب محفوظ في ليالي سان ستيفانو لمحمد الجمل. أما الكتاب الثاني فهو عن إبداع محفوظ القصصي بعنوان: تجليات سرد الحياة، قراءة في أدب نجيب محفوظ.